رئيس التحرير
عصام كامل

الغياب الثاني والأخير لشادية !


رحلت شادية الحنجرة الذهبية والأداء الدافئ الراقي، والإنسانة الرقيقة والنبيلة بعد رحلة مرض وتبتل، وحضور طاغ طول الوقت رغم الاعتزال.. وهذا هو الغياب الثاني للفنانة شادية عن تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائي.. في المرة الأولى كرمت واعتذرت بسبب الاعتزال، والثانية أهداها المهرجان دورته وقبل أن يختتم فاعلياته رحلت لتترك خلفها حسرة كبيرة وفنا عظيما وسيرة عطرة.


في عام 1994 كلفني الراحل الكبير سعد الدين وهبة بعمل كتاب عن الفنانة شادية وذلك في إطار فكرة تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائي، وكنت في نفس الوقت أعد بالفعل لدراسة بخصوص هذه الفنانة التي قررت الاعتزال في صمت دون أن تتنكر لأعمالها الفنية وهو ما يحسب لها بالفعل، في فترة كانت بوادر التبرؤ للفن قد بدأت تلوح في الأفق، وتحدث معها سعد وهبة الذي قدم لها عدة سيناريوهات أفلام سابقة مثل (مراتي مدير عام) واحد من أنجح أفلامها وأكثرهم تقدمية وإنصافا لقضية عمل المرأة.. المهم أنها رحبت وحدثتني بالفعل من مكتبه وقلت لها إنه بمجرد الانتهاء سأرسل ما كتبته لها على شقتها بميدان كوبري الجامعة بالجيزة أمام حديقة الحيوان وهو ما حدث بالفعل وأعجبها جدا وقتها وقالت للراحل بالحرف الواحد: "دراسة ممتازة وأنا سعيدة بها"، وشكرته وأبلغته بتوصيل الشكر لي، كما وافقت شادية على حضور المهرجان وإن كانت قد تراجعت بعدها في اللحظات الأخيرة ربما بناءً على فتوى بأنها اعتزلت وعليها عدم الظهور ويكفي طبع الكتاب وتوزيعه بالمهرجان.

لا زلت أذكر هذا الموقف والكتاب الذي مر عليه الآن ما يقرب من 23 سنة تقريبا، وقد ظلت شادية تحتفظ برصيد حب وعشق الناس لها ولفنها لسنوات طويلة بعد ذلك، وحتى بعد اعتزالها في هدوء ودون تصريحات تشجب أو تتنكر لتاريخها الفني، ولا يرجع ذلك إلى أخلاقيات شادية فحسب ولكنه يرجع أيضا إلى وعيها بقيمة وروعة ما قدمته للساحة الفنية دون تبذل أو إسفاف.

لقد احترمت شادية جماهيرها العريضة مثلما أمتعتهم بتلقائيتها وعفويتها التي كانت أحد أسرار دخولها للقلوب من أوسع الأبواب، ولذلك احترموها ورفعوها على الأعناق، كما تهافت على العمل معها كبار النجوم والمخرجين، فكانت بمثابة الجواد الرابح لأي عمل تشارك فيه لدرجة أن اعتبر البعض أن تأشيرة النجاح لا بد أن تأتي عبر شادية كما فعل المطرب والمخرج اللبناني محمد سلمان، عندما جاء إلى مصر وكان جواز مروره للشهرة أول فيلم قدمه معها وهو (قدم الخير) فكانت قدم الخير عليه فعلا، وتكرر الأمر مع كارم محمود في (معلهش يا زهر) و(لسانك حصانك).

وعندما تحول الملحن منير مراد للطرب وأراد دخول السينما، انطلق فورا ليطلب من شادية مشاركته بطولة فيلميه (أنا وحبيبي) و(نهارك سعيد) ولم يشذ من هذه القاعدة أحد حتى عبد الحليم حافظ بكل جماهيريته في الغناء وقتها، حيث كانت بطاقة تعارفه السينمائية الأولى فيلما مع شادية هو (لحن الوفاء)، وعندما ظهر المطرب كمال حسني ضمن تأشيرة النجاح من خلال شادية بمشاركتها فيلم (ربيع الحب) عام 1956، ووصل الأمر بنجم لامع مثل كمال الشناوي أن قدم معها أكثر من 30 فيلما ليكونا بذلك أشهر ثنائي عرفته السينما العربية، على مدار تاريخها، وهو ما تكرر بنسب أخرى بعد ذلك مع شكري سرحان وعماد حمدي وصلاح ذو الفقار ومحسن سرحان ورشدي أباظة.

شادية إذن كانت تميمة حظ هذا الفن المتميز المترع بطلتها الشقية وحكمتها البليغة ونظراتها المؤثرة وأدائها المتنوع والواثق لأقصى حد، حتى وهي تقدم بطولة أول وآخر مسرحية لها (رية وسكينة) حققت نجاحا ساحقا وكانت وش السعد على فنان مثل أحمد بدير، وقد نالت العديد من الألقاب مثل (صوت مصر) كمطربة قدمت العديد من الأغاني الوطنية المتميزة والتي كانت يقدم بعضها في ميدان التحرير أيام 25 يناير حيث كانت (يا حبيبتي يا مصر) هي النشيد الوطني الجامع المانع لجمهور الميدان في هذه الفترة، وربما كان بدوره تميمة حظ من نوع آخر.

وقد أطلق عليها ألقاب مثل (نجمة الشباك الأولى) في الخمسينيات، (ودلوعة السينما المصرية) في المرحلة الأولى من حياتها الفنية، كما تجاوز رصيدها السينمائي المائة فيلم بينما تجاوز رصيدها الغنائي السبعمائة أغنية، وكان فيلمها (المرأة المجهولة) هو أول فيلم عربي يعرض بنجاح في الاتحاد السوفييتي السابق وعواصم أوروبا الشرقية وحقق وقتها إيرادات تزيد على المليون جنيه، وهو بمقاييس سعر اليوم يساوي نحو مليار جنيه مصري، كما عرض لها فيلم (شيء من الخوف) عرضا جماهيريا باليابان وحقق نجاحا كبيرا، وكانت قد قدمت قبلها فيلما يابانيا بعنوان (جريمة على ضفاف النيل) أمام النجم الياباني وقتها (يوشيرو إيشبهارا).

شادية أيضا غنت أمام الكثير من الملوك والرؤساء كالملك فاروق والملك حسين والملك الحسن الثاني والرؤساء محمد نجيب وجمال عبد الناصر والسادات وحسني مبارك، ورغم لك فهي نجمة الجمهور الأولى لتجمع بين نجومية الشعب والحكام، ولتصبح حالة فريدة من الحب والتميز يحتاج لصفحات وصفحات من البحث والتحليل في سر هذه التميمة الرقيقة التي ساهمت في تكريس جزء مهم من تيار السينما الغنائية والروائية الجادة في مصر والعالم العربي، كما ساهمت في تشكيل جانب كبير من حسه ووجدانه الوطني والعاطفي قبل أن تنسحب في هدوء المهذبين الواعيين لتعلن أنه حان وقت التوقف بعد أن تركت إبداعها لسنوات طويلة ليكون ملهما لمن بعدها.
الجريدة الرسمية