رئيس التحرير
عصام كامل

صندوق النقد: هناك تقدم كبير فى المفاوضات مع مصر

عبد الشكور شعلان
عبد الشكور شعلان عضو المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى

أكد عبد الشكور شعلان، عضو المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى، أن هناك تقدم كبير فى مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولى للحصول على القرض.


وأضاف شعلان، خلال لقائه الخاص مع الإعلامى شريف عامر ببرنامج الحياة اليوم على قناة الحياة، أنه تم الاتفاق على جزء كبير من اتفاقية القرض، ولكن ما زالت بعض بعض الأمور متعلقة؛ ونتمنى الانتهاء منها خلال 4 أو 5 أسابيع، مؤكدا أنه لا توجد دولة تحصل على قرض الصندوق فى دفعة واحدة.

وأكد أن صندوق النقد الدولى غير محبوب لفرضه شروط إلغاء الدعم وزيادة قيمة الضرائب، مشيرا إلى أن القرض لن يؤثر على مستحقى الدعم ولكن بالعكس الصندوق يطالب وصول الدعم لمستحقيه فقط.

وأضاف عبد الشكور أن الصندوق يحصل على ضمانات من الدول لعدم حدوث تضخم والعمل على اتخاذ الإجراءات لضمان التطور الاقتصادى، مضيفا أن الصندوق حريص على التعامل مع جميع أطراف القوى السياسية فى الدول التى تطلب الحصول على القرض لضمان عدم وقوع مشاكل فى المستقبل لذلك تم الجلوس والمناقشات مع العديد من الشخصيات المعارضة فى مصر، مضيفا أن الصندوق يحاول قدر الإمكان عدم التدخل فى سياسات الدول.

وأوضح أن تأثير القرض على الاقتصاد المصرى سيكون على المدى البعيد، ولكنه يسهل الحصول على المعونات والمنح والاستثمار الأجنبى.
الجريدة الرسمية