رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس وزراء اليابان يغادر طوكيو متوجها إلى روسيا

فيتو

غادر رئيس وزراء اليابان شينزو آبي العاصمة طوكيو اليوم الأحد متوجها إلى روسيا اولى محطات جولته الخارجية التي تشمل كل من تركيا والسعودية والامارات.


وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أنه من المقرر أن يستهل آبي زيارته لموسكو بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الاقتصادي والسياسي بين موسكو وطوكيو.

ومن المقرر أن تستحوذ قضايا تبادل الطاقة على مباحثات آبي خلال جولته الخارجية التي تستغرق ثمانية أيام.

وتعد هذه أول زيارة رسمية لرئيس وزراء ياباني لروسيا منذ الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الأسبق جون إيتشرو كوزومي في 2003.

وكانت الدائرة الصحفية لديوان الرئاسة الروسية قد أعلنت في بيان لها في وقت سابق اليوم أن المباحثات الروسية-اليابانية ستتناول مناقشة العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية والوضع في شبه الجزيرة الكورية. أما بالنسبة للمسألة المتعلقة بمطالب اليابان في أربع جزر من جزر الكوريل فيعتقد أن إيجاد حل يرتضيه الطرفان أمر عسير.

وكان بوتين قد أكد في عام 2012 استعداده للبحث عن حل يرضي الطرفين في حين قال شينزو ابي إنه يجب على روسيا أن تسلم اليابان جزيرتين في أقرب وقت، ثم تسلمها الجزيرتين الأخرتين في وقت لاحق.

وكانت روسيا قد وعدت في عام 1956 بتسليم اليابان جزيرتين من جزر الكوريل - هابومائي وشيكوتان - تعبيرا عن الإرادة الطيبة، بعد أن توقع اليابان وروسيا اتفاقية سلام تنهي حالة الحرب بينهما.

الجريدة الرسمية