رئيس التحرير
عصام كامل

السودان يدعو مجلس الأمن لإدانة هجوم "أم روابة"

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي - أرشيفية

دعا السودان المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية والدولية وعلى رأسها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي إلى تبني الإدانة الواضحة والصريحة للهجوم الإرهابي الذي نفذه متمردو الجبهة الثورية والحركة الشعبية على مدينة (أم روابة) بولاية شمال كردفان أمس السبت .


وقالت وزارة الخارجية السودانية - في بيان لها اليوم الأحد - إن تحالف الجبهة الثورية المكون من الحركة الشعبية وحركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان بدارفور هم أكبر مهدد للسلم والأمن والأوضاع الإنسانية في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور وكل المنطقة .

ودعا البيان إلى إلزام المجتمع الدولي لما يسمى بـ "الجبهة الثورية السودانية" بالتوقف فورا عن العمليات العسكرية تمهيدا لانطلاق جولة جديدة من المفاوضات بين حكومة السودان والقطاع .

كما طالب البيان بتفعيل وتنفيذ قرار قمة المؤتمر الدولي لإقليم البحيرات في ديسمبر 2011 بتصنيف ما يسمى بـ " حركة العدل والمساواة ، وحركة جيش تحرير السودان بكافة فصائلها كقوى سلبية تهدد أمن الإقليم ، ويتوجب على حكومات الإقليم عدم التعامل معها وعدم السماح لعناصرها بالوجود في أراضيها ، وتقديم المساعدات لها .

وذكر البيان في هذا الصدد بإجتماع " الجبهة الثورية" والذي استضافته كمبالا في يناير الماضي وأعلن عنه ما سمي بميثاق الفجر الجديد الذي دعا إلي إستخدام العمل العسكري لإسقاط الحكومة السودانية ، واعتبر البيان هذا الهجوم الأخير تنفيذا لمقررات ذلك الإجتماع ، بدليل أنها أسمت هذه الهجمات الإرهابية "عملية الفجر الجديد" .

وأشار البيان إلى أن الاعتداء جاء في الوقت الذي كانت تنعقد فيه مفاوضات أديس ابابا بين حكومة السودان و" الحركة الشعبية لتحرير السودان - قطاع الشمال " للوصول لحلول سلمية لمشكلتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ، وكان وفد حكومة السودان يبدي كل الجدية والحرص للخروج بنتائج إيجابية لجولة المفاوضات ، بالتركيز على إعلان وقف إطلاق النار .


الجريدة الرسمية