رئيس التحرير
عصام كامل

للرجال فقط.. وضع "اللاب توب" على الساقين يؤثر على الخصوبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"اللاب توب".. أصبح الآن في أيدي كثير من الرجال سواء للعمل أو للدراسة أو حتى التسلية.. وكثير من الرجال يستسهلون وضعه على الساقين دون أن يعوا مدى خطورة هذه العادة على خصوبتهم.


ويؤكد دكتور نبيل أمين، استشاري المسالك البولية وطب جراحة الجهاز التناسلي للذكورة والعقم، أن خطورة "اللاب توب" بالنسبة للرجال تكمن في وضعه على الساقين .. ومن المعروف أن بطارية الجهاز تكون في الناحية السفلية منه.. ومن المعروف أيضا أن هذه البطارية ترتفع حرارتها مع طول الاستعمال.. وبما أن البطارية تكون ملاصقة للجهاز التناسلي للرجل فإن الحرارة المرتفعة تؤدي إلى زيادة درجة حرارة الخصيتين وبالتالي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

ويقول دكتور نبيل إنه من المعروف علميا أن وجود الخصيتين بالكيس يوفر لهما درجة الحرارة المثلى الأقل من حرارة الجسم ثلاث درجات، وذلك لتوفير المناخ المناسب لصنع الحيوان المنوي، ويؤدي الارتفاع في درجة الحرارة إلى نقص عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها وانخفاض قدرتها على تلقيح البويضة.

وقد يؤدي ارتفاع درجة الحرارة أيضا إلى صغر حجم الخصية واختلال عملية إنتاج الحيوانات المنوية.. وهذا الارتفاع في درجة الحرارة له نفس مفعول ما يعرف بدوالي الخصيتين.

ويوضح أن دوالي الخصيتين هو اسم يطلق على حالات تمدد واتساع الأوردة الصارفة للدم من الخصية، مما يؤدي إلى ارتجاع الدم في اتجاه عكسي ورفع درجة حرارة الخصية.

وعن علاج دوالي الخصية يشير دكتور نبيل إلي أن كثيرا من الحالات لا تحتاج لعلاج، لأنها ليست بالضرورة تؤثر على الخصوبة.. ولكن تؤدي كما ذكرنا سلفا إلى قلة عدد أو حركة الحيوانات المنوية.. ويتم ربط الدوالي في أسفل البطن بالمنظار.. وهي جراحات بسيطة تجرى دون الحاجة للمبيت حتى في المستشفى.


الجريدة الرسمية