رئيس التحرير
عصام كامل

العربى: 2.1 مليار دولار استثمار أجنبى فى خطة الدولة الجديدة

الدكتور أشرف العربى
الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى

أعلن الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى، أن البرنامج الحكومى يستهدف تعديل كافة قوانين الضرائب حيث يتم حاليا تعديل أسعار الضريبة على 6 سلع كلها تتعلق بالخمور والسجائر، فضلا عن تطبيق القانون الجديد للضريبة العقارية فى الأول من يوليو المقبل وتعديل قانون الدمغة والدخل.

ولفت إلى تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة خلال النصف الثانى من العام المالى القادم، موضحا أن الضرائب تمول نحو 75% من إيرادات الموازنة العامة للدولة.
وقال العربى على هامش توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين مصر وألمانيا بحضور السفير الألمانى بالقاهرة اليوم أن الخطة الاستثمارية للعام المالى القادم (2013/2014) تستهدف حجم استثمارات تصل إلى نحو 291 مليار جنيه نصيب القطاع الخاص منها حوالى 58%، فى حين أن حجم الاستثمار الأجنبى المباشر يبلغ 2.1 مليار دولار وتعتبر نسبة منخفضة ولكن فى حالة عودة الاستقرار السياسى والأمنى من المتوقع ارتفاع تلك النسبة.
ورفض العربى الإجابة عن الأسئلة التى تتعلق بقرض صندوق النقد الدولى، قائلا "مش هتكلم عن القرض خلوا الموضوع يمشى".
وأكد العربى أن الخطة الاستثمارية للدولة تستهدف نحو 3% معدل لنمو الناتج المحلى الإجمالى، مشيرا إلى انه تم توقيع اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبى بحزمة تمويلية تصل لنحو 700 مليون يورو غالبيتها مرتبط بانتهاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولى والذى يعتبر بمثابة شهادة دولية لجدارة الاقتصاد المصرى على السداد.
الجريدة الرسمية