رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن تنفى دخول طائرة عسكرية سورية إلى الأجواء الأردنية

طائرة عسكرية سورية
طائرة عسكرية سورية - صورة ارشيفية

نفى مصدر أردني رسمي دخول أية طائرة عسكرية سورية إلى الأجواء الأردنية اليوم الأحد.

وكانت صحيفة "الغد" الأردنية قد نقلت في خبر بثته اليوم على موقعها الالكتروني عن مصادر مطلعة أن عقيدين في الجيش السوري انشقا بطائرتهما وهبطا في مدرج الطائرات بجامعة العلوم والتكنولوجيا في لواء الرمثا الأردني (95 كم شمال عمان) والمتاخم للحدود الأردنية السورية.


يذكر أن طائرة حربية سورية من طراز "ميج21" بقائدها العقيد طيار "حسن مرعي الحمادة" قد هبطت يوم 21 يونيو الماضي في قاعدة الملك الحسين الجوية بمحافظة المفرق (75 كم شمال شرق عمان) وطلب قائد الطائرة حق اللجوء السياسي للأردن.

ومن ناحية أخرى، أعلن مصدر مسئول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، في بيان صحفي اليوم الأحد، أن 3 آلاف و989 لاجئا سوريا جديدا معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ وصلوا إلى المملكة خلال ال 72 ساعة الماضية من عدة نقاط حدودية بينهم 34 مصابا.

وقال المصدر إن وحدات قوات حرس الحدود العاملة على الحدود الأردنية - السورية التي تمتد لأكثر من 370 كيلو مترا استقبلت اللاجئين وأخذتهم إلى مواقع الإيواء الأمامية التي أعدتها القوات المسلحة لهذه الغاية.

وأضاف أن قوات حرس الحدود قدمت للاجئين السوريين مختلف أشكال المساعدات الإنسانية التي تسد احتياجاتهم تمهيدا لنقلهم إلى مخيمات الإيواء في محافظة المفرق.

ويشير الأردن إلى تزايد أعداد اللاجئين السوريين على أراضيه منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف شهر مارس 2011 لتصل حاليا إلى مايزيد على نصف مليون لاجىء ولاجئة.

وكان الأردن قرر يوم الأحد الماضي التوجه إلى مجلس الأمن الدولي برسالة لشرح العبء والوضع الإنساني الصعب الذي يتحمله جراء تزايد تدفق اللاجئين السوريين وما يشكله ذلك من تهديد للأمن الوطني الأردني.
الجريدة الرسمية