رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر طبية: الوضع الصحي لبوتفليقة لا يدعو إلى القلق

الرئيس عبد العزيز
الرئيس عبد العزيز بوتفليقة

أكد الدكتور رشيد بوغربال مدير المركز الجزائري للطب الرياضي أن صحة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في تحسن ملحوظ ولا تدعو إلى القلق .

وقال الدكتور رشيد بوغريال فى تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية بعد ظهر اليوم الأحد إن النوبة الإقفارية العابرة "الجلطة الدماغية" التي أصابت الرئيس بوتفليقة ظهر أمس لم تترك آثارا ، مضيفا أن النوبة لم تؤثر على أي من وظائف جسم الرئيس.

وأوضح أن النوبة "الاقفارية " العابرة لم تدم سوى وقت قصي والإصابة ليست حادة وأنها تتراجع دون أن تخلف تأثيرات ..مشيرا إلى أن الرئيس الجزائرى عليه إجراء فحوصات إضافية وأن يخضع للراحة لتجاوز التعب الذي سببته له هذه الوعكة .

ولفت الدكتور رشيد بوغريال إلى أن " النوبة الدماغية " تحدث بصفة عامة لسبين سواء بسبب حدوث نزيف وهذا مستبعد لحسن الحظ أوبسبب نقص التروية "الأوكسجين"على مستوى جزء صغير من الدماغ ربما بسبب تصلب على مستوى الشرايين".

وكانت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية قد ذكرت فى ساعة مبكرة من صباح اليوم أنه تم نقل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الى باريس لإجراء فحوصات إضافية وفق توصيات أطبائه المعالجين بعد تعرضه لاضطراب فى نشاط المخ ظهر أمس .

وكان عبد المالك سلال الوزير الأول الجزائرى "رئيس الوزراء" قد أكد مساء أمس إن الوضع الصحي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة "ليس خطيرا على الإطلاق". تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الجزائري كان قد أجرى عام 2005 عملية جراحية تتعلق بـ"قرحة فى المعدة" بمستشفى فال دو جراس العسكرى بباريس، وكشفت بعدها برقية لموقع ويكيليكس أنه يعانى من"سرطان المعدة" وأصبح خلال السنوات الأخيرة قليل الظهور فى نشاطات رسمية.

ولم يغادر بوتفليقة الجزائر فى نشاط رسمى منذ قرابة 15 شهرا وأصبح يكلف كلا من الوزير الأول ورئيسى غرفتى البرلمان فى النشاطات الدولية.

كما ينوب الوزير الأول عبد المالك سلال خلال الأشهر الأخيرة عن الرئيس فى الزيارات الميدانية إلى الولايات، والإشراف على ملتقيات وندوات تنظم تحت رعاية الرئاسة.
الجريدة الرسمية