رئيس التحرير
عصام كامل

الصحافة العربية.. بدء التحقيق فى تسلم "الشاطر" مستندات تدين "الإخوان".. خامنئى يحدد مواصفات خليفة "نجاد".. "بركان حوران" لعزل دمشق عن حدود الأردن.. و"عباس" يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة

 خيرت الشاطر النائب
خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسل

تنوعت اهتمامات الصحف العربية الصادرة صباح اليوم "الأحد"، وإن لم يغب عنها الشأن المصري، حيث نشرت صحيفة الوطن السعودية تقريراً أشارت فيه إلى التحقيق في تسلم "الشاطر" مستندات تدين "إخوان مصر"، وقالت الصحيفة: "قرر النائب العام المستشار طلعت إبراهيم عبدالله، إحالة البلاغ المقدم من المحامي تامر سيف إلى نيابة أمن الدولة العليا طوارئ، للتحقيق فيما تردد حول تسليم رئيس قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، تفريغ مكالمات بين قيادات الجماعة ونشطاء في حركة "حماس" الفلسطينية إبان الثورة.


ونقلت الصحيفة عن البلاغ أن تقريرا صحفيا نشر مؤخرا أكد تسليم اللواء خالد ثروت مساعد وزير الداخلية لشؤون قطاع الأمن الوطني، المهندس الشاطر مستندات وأوراقا خاصة بجهاز أمن الدولة "المنحل" تحتوي على تفريغ لبعض المكالمات التي تم تسجيلها لقيادات الجماعة أثناء الحديث مع قيادات بحركة "حماس" قبل الثورة، تفيد التخطيط لبعض الأعمال يومي 25 و28 يناير 2011.

أما صحيفة الشرق الأوسط والمانشيت: خامنئي يحدد صفات الرئيس الإيراني المقبل، وقالت الصحيفة: "حدد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، أمس، مواصفات الرئيس الايراني المقبل، وقال أن الرئيس الذي سوف ينتخب خلال الانتخابات المقبلة ينبغي أن يتمتع بروح الصمود، وأن يكون له استراتيجية شفافة ومقبولة في المجالات الاقتصادية وأن يبتعد عن المشاحنات السياسية».

يأتي هذا في الوقت الذي قالت فيه وسائل إعلام إيرانية، إن أسعار اللحوم وزيت الطعام قفزت في طهران بنسب كبيرة بعد امتناع الحكومة عن تقديم العملة الصعبة بأسعار تفضيلية للمستوردين. وقال النائب أحمد تافكولي إن اسعار اللحوم زادت بنسبة 60% فيما زادت أسعار زيت الطعام بنسبة 35%, وفق ما ذكرته وكالة مهر للأنباء أمس. من جهته أكد حميد حسيني عضو غرفة التجارة والصناعة الإيرانية أن كثيرا من أسعار المواد المعيشية مرشحة أيضا للارتفاع.

إلى صحيفة الحياة اللندنية والعنوان: «بركان حوران» لعزل دمشق عن حدود الأردن، حيث أعلن «الجيش السوري الحر» أمس بدء معركة «بركان حوران»، التي تضمنت استهداف تسعة مواقع عسكرية للنظام في درعا، والتي تستهدف عزل دمشق عن حدود الأردن في وقت دارت اشتباكات ضارية في حي جوبر في الطرف الشرقي للعاصمة ومنطقة برزة البلد شمال دمشق. وسيطر مقاتلو المعارضة على سرية للدفاع الجوي في مطار كويرس العسكري في ريف حلب.

وقالت المعارضة إن مقاتلي «الجيش الحر» سيطروا أمس على كتيبة الدفاع الجوي في النعيمة. وبثت فيديو، أظهر العملية وقصف مواقع الجيش النظامي. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن مقاتلين من المعارضة قتلا خلال اشتباك مع القوات النظامية في محيط كتيبة الرادار في الموقع، في وقت ترددت معلومات عن قتلى في صفوف الجيش النظامي.

وشن الطيران الحربي غارات جوية على النعيمة وتل عرارا والمنطقة الواقعة بين ازرع ونامر في ريف درعا، وسط اشتباكات عنيفة في محيط هذه المناطق.

وأفاد نشطاء أن مقاتلي المعارضة سيطروا أيضا على كتيبة الإشارة قرب بلدة صيدا، وهاجم مقاتلوها «كتيبة الخضر» بين داعل وعتمان، حيث قتل أربعة مواطنين في بلدة عتمان بينهم طفلة إثر قصف قوات النظام البلدة، وحاصروا النقطة ٦٧ قرب قرية ندى عند الحدود الأردنية، إضافة إلى استهداف السرية العسكرية الثالثة بين قريتي أم ولد والكرك التابعة لمطار الثعلة العسكري.

إلى الخليج الإماراتية والمانشيت: الجيش العراقي يحذر: تحركات البشمركة "خطرة"، حيث هدد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي بصفته القائد العام للقوات المسلحة بعدم السكوت على ظاهرة قتل جنود عراقيين قرب ساحات التظاهر في “الأنبار”، ودعا المتظاهرين "السلميين" إلى طرد المجرمين الذين يستهدفون قوات الجيش والشرطة، كما دعا علماء الدين وشيوخ العشائر في المحافظة الى نبذ هؤلاء القتلة، في اشارة إلى مقتل خمسة من عناصر الاستخبارات ومثلهم من الجنود أمس قرب ساحة الاعتصام في الرمادى .

وأمهل قائد القوات البرية الفريق علي غيدان، وقائد صحوات العراق وسام الحردان المعتصمين في الأنبار 24 ساعة لتسليم قتلة الجنود تحت طائلة اقتحام الساحة بالقوة.

كما رصد أحمد أبو ريشة، رئيس مجلس صحوات العراق، 50 مليون دينار مكافأة مالية لمن يلقي القبض على قتلة الجنود، وأعلنت 5 عشائر الانسحاب من ساحة الاعتصام. من جهة أخرى اعتبر الفريق غيدان التحركات العسكرية لقوات البشمركة الكردية قرب مدينة كركوك المتنازع عليها تمثل “تطوراً خطيراً” . وكانت وزارة البشمركة أعلنت أمس أنها نشرت قواتها في محيط مدينة كركوك الغنية بالنفط بهدف “ملء الفراغ الأمني” و”حماية المواطنين” .

إلى الراية القطرية والعنوان: عباس يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة، حيث أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس أنه سيبدأ مشاوراته بشأن تشكيل حكومة توافق وطني. وأضاف عباس في بيان بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن القرار "سيكون وفقًا لإعلان الدوحة وتنفيذًا للجدول الذي أقرته القيادة في اجتماعات تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية التي انعقدت في القاهرة في 8 فبراير 2013."
الجريدة الرسمية