رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. لطفى وعودة يلتقيان "برلمان الشباب"

فيتو

التقى الدكتور على لطفى رئيس مجلس الوزارء الأسبق، والدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم السبت، بـ 162 شابا وفتاة من المشاركين بفعاليات المؤتمر القومى لبرلمان الشباب الذى تنفذه وزارة الشباب خلال الفترة 25-29 إبريل الجارى بمركز التعليم المدنى بالجزيرة.


وتناول اللقاء الحديث حول الوضع الاقتصادى الراهن للبلاد، وأهم خطط وبرامج الحكومة المصرية للنهوض بالاقتصاد الوطنى والخروج من الأزمة التى يعانيها.

وأكد الدكتور على لطفى، على بعض المؤشرات التى تعكس خطورة الحالة الاقتصادية الراهنة والتى تكمن فى عجز الميزان التجارى الذى يصل اليوم إلى 31.5 مليار دولار، وعجز ميزان المدفوعات البالغ 12 مليار دولار، وعجز الموازنة العامة الذى وصل إلى 200 مليار جنيه والاحتياطى النقدى الأجنبى الذى انخفض إلى 13.5 مليار دولار، بالإضافة إلى انهيار القطاع السياحى وانخفاض سعر صرف الجنيه وانخفاض التصنيف الائتمانى لمصر علاوة على ارتفاع فوائد الدين المحلى والخارجى.

ورسم لطفى خارطة طريق لإصلاح الوضع الاقتصادى المصرى من خلال تطوير النظام الضريبى وترشيد نفقات الدولة وتنفيذ مبادرة استرداد الدعم من غير المستحقين، بالإضافة إلى دراسة وضع الصناديق الخاصة وترشيد الاستيراد مع تشجيع الدولة على إقامة المشروعات الاستثمارية والصغيرة والمتوسطة للشباب لحل مشكلة البطالة من جانب وتجاوز الأزمة الاقتصادية، علاوة على استعادة الأموال المصرية المهربة من الخارج، مؤكدا على ضرورة استعادة الأمن والاستقرار للبلاد لجذب الاستثمارات الأجنبية وتعافى الاقتصاد المصرى.
ومن جانبه، قال باسم عودة إن مؤتمر برلمان الشباب يعد فرصة لمشاركة شباب مصر فى هموم ومشاكل المجتمع ويعطى الفرصة للتعرف على تفكير كل مسئول داخل الحكومة ويجعل الشباب قادرين تحمل المسئولية الوطنية على مستوى الدولة .
وأوضح عودة أن الوزارة تنتهج سياسية تحقيق أربعة أهداف يشعر بها المواطن؛ أولها منظومة الخبز الجديدة والقضاء على سياسية العشوائية ونظام الوساطة فى توزيع خطط الخبز، مشيرا إلى أن رغيف الخبز معركة قاسية يخوضها الشعب ووزارة التموين معا، مشيرا إلى أنه يعمل حاليا على تحرير سعر القمح والدقيق بهدف ذو أهمية قصوى لوزارة التموين.
الجريدة الرسمية