رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: نشطاء يعترضون على قيادة بريطانيا استراتيجية الطائرات بدون طيار بأفغانستان

طائرة بدون طيار-صورة
طائرة بدون طيار-صورة أرشيفية

أفادت صحيفة (الإندبندنت) البريطانية بأنه من المقرر أن يتظاهر نشطاء مناهضون لاستخدام الطائرات بدون طيار اليوم السبت ضد الحكومة البريطانية التي أقرت بأنه جرى لأول مرة توجيه الطائرات العسكرية بدون طيار التي تعمل في أفغانستان عن طريق التحكم عن بعد من الأراضي البريطانية.

وأضافت (الإندبندنت) - في نبأ أوردته على موقعها الإلكتروني - أن المسيرة، التي دعت إليها "حملة من أجل نزع السلاح النووي" و"شبكة حملة طائرات بدون طيار" و"تحالف أوقفوا الحرب" و"الحرب على الإرادة"، ستتجه إلى قاعدة وادينجتون التابعة لسلاح الجوي الملكي البريطاني في مقاطعة لينكولينشير التي يجرى من خلالها توجيه هذه الطائرات من طراز ريبير، والتي بدأت منذ الأسبوع الماضي. 

ونقلت الصحيفة عن كريس ناينهام نائب رئيس إئتلاف "أوقفوا الحرب" البريطاني قوله "إن الطائرات بدون طيار كانت تستخدم لمواصلة الحروب ضد الإرهاب والتي لا تحظى بشعبية واسعة، في ظل عدم وجود رقابة عامة"، مضيفا "أنهم يستخدمونها لخوض حروب بدون علمنا". 

ولفتت إلى أن وزارة الدفاع البريطانية تزعم بأن استخدام الطائرات بدون طيار قد أنقذ أعدادا لا تحصى من الأفراد العسكريين والمدنيين. 

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع "إن طائرات ريبير البريطانية يتم توجيهها من قبل طيارين عسكريين مدربين تدريبا عاليا ويلتزمون بصرامة تجاه قوانين النزاع المسلح وبنفس قواعد الاشتباك المحددة أيضا بوضوح والتي تنطبق على الطائرات التي تتبع سلاح الجو الملكي البريطاني".
الجريدة الرسمية