رئيس التحرير
عصام كامل

حزب الوطن يطالب بإعدام "الزند"

الدكتور يسرى حماد
الدكتور يسرى حماد نائب رئيس حزب الوطن

تساءل الدكتور يسرى حماد، نائب رئيس حزب الوطن - تحت التأسيس - "هل سيطبق أحد مواد قانون العقوبات المصرى على من دعا أوباما فى خطاب عام، إلى التدخل فى الشأن الداخلى للبلاد؟".


وتابع، في تصريحات صحفية، اليوم السبت، تعليقًا على دعوات المستشار أحمد الزند، رئيس نادى القضاة، بتدخل الرئيس الأمريكى أوباما، لحل أزمة القضاة في مصر، إن "كنت لاتدري فتلك مصيبة، وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم، أرجو من المجلس الأعلى للقضاء الحفاظ على هيبة البلاد وهيبة القضاء ورجاله، والاستجابة العاجلة لمن يعبث بأمن البلاد واستقلال القضاء ويخلط بينه وبين الشأن الخاص والمصلحة الشخصية، أعتقد أن الإعدام عقوبة التهمة الثابتة حسب قانون العقوبات الذى يحكم به رجال القضاء المصرى".

وأضاف أن "المادة 77 من قانون العقوبات تقول: يعاقب بالإعدام كل من ارتكب عمدًا فعلًا يؤدى إلى المساس باستقلال البلاد أو وحدتها أو سلامة أراضيها، ومادة 77 (ب) تقول: يعاقب بالإعدام كل من سعى لدى دولة أجنبية أو تخابر معها أو مع أحد ممن يعملون لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد مصر".

وأوضح أن "كل من سعى لدى دولة أجنبية أو أحد ممن يعملون لمصلحتها أو تخابر معها، أو معه، وكان من شأن ذلك الإضرار بمركز مصر الحربي أو السياسى أو الدبلوماسى أو الاقتصادى، كانت العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة فى زمن السلم، والأشغال الشاقة المؤبدة فى زمن الحرب".

الجريدة الرسمية