رئيس التحرير
عصام كامل

4 نصائح لصحة طفلك قبل تناول الأطعمة الجديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الدكتورة سنية فهمى، استشارى طب الأطفال، على ضرورة التزام الأم بنظام غذائى صحى للأطفال الصغار عند تناول وجبات جديدة، حتى تستطيع الأم التعرف على الأطعمة التى لا تتناسب مع صحة الطفل أو التى قد تتسبب فى الحساسية، أو التى ترهق معدته أثناء الهضم.


بداية قدمى لطفلك أكلة واحدة فى كل مرة، ولا تبدأى بأكلتين أو أكثر، فمن ناحية يكون هذا أكثر هدوء فى تقديم الطعام مما لا يثقل على جهازه الهضمي ويرهقه، ومن ناحية أخرى يتيح لكِ ملاحظة ما قد يحدث له من مضاعفات من بعض الأكلات، فهو لو أكل البيض والموز فى نفس الوقت وأصيب ببعض الحساسية الجلدية، فلن تعرف الأم هل هى بسبب البيض أم الموز؟!.

لا تزيدى لابنك أكلة جديدة أثناء شهور الصيف أو أثناء إصابته بمرض وخاصة الإسهال، حتى لا تتهمى الطعام بأنه زاد فى مرضه، وحتى لا يرتبط في ذاكرته بفترة المرض.

عند تقديم وجبة جديدة يجب أن تراعىن أن تكون قبل موعد إحدى الرضعات، حتى يكون الطفل جائعاً جداً بدرجة تجعله يقبل بسهولة على تناول هذه الوجبة.


تبدأ كل أكلة جديدة بملعقة صغيرة واحدة تزيد كل يومين ملعقة أخرى بحسب تذوقه وحسب تقبل أمعائه، فقد يرفض الطفل ملعقة اللبن الزبادى الأولى مثلاً فلا داعى لأن تزيدينها إلى ملعقتين، بل استمرى فى إعطائه ملعقة واحدة حتى يعتاد عليه.

الجريدة الرسمية