رئيس التحرير
عصام كامل

لين العظام.. سببه عدم تعرض الطفل للشمس

فيتو

لين العظام أحد الأمراض التى تصيب الأطفال، والتى تسبب ذعرا للأمهات، وأهم أسبابه تكمن فى إهمال الأمهات لتعريض عظام الطفل فى شهوره الأولى لأشعة الشمس المباشرة التى تمده بفيتامين "د" الذى يحميه من لين العظام.

وعن أعراض هذا المرض يشير دكتور حلمى جمال حلمى، أخصائى أمراض الأطفال، أن له العديد من الأعراض، والتى تظهر بوضوح على الطفل، وأهمها زيادة حجم الرأس وبروز الجبهة، بروز عظم الصدر أو حدوث تقعر فى الجزء السفلى منه، إلى جانب عدم ظهور الأسنان، وظهور نتوءات فى أطراف الأضلاع عند مناطق التقاء الغضاريف بالعظام، وارتباط الحجاب الحاجز بجدار الصدر من الداخل، وظهور انحناءات غير طبيعية بالعمود الفقرى مع تقوس السيقان وتلامس الركبتين، وارتخاء المفاصل.

ويضيف دكتور حلمى أنه إلى جانب كل هذه الأعراض نجد الطفل يعانى من ضعف عام وكسل وخمول مع بروز البطن للخارج.

وعن سبب إصابة الأطفال بمرض لين العظام يشير دكتور حلمى إلى أن السبب هو نقص فيتامين "د"، وهذا الفيتامين هو المسئول عن زيادة الفوسفور والكالسيوم فى الدم من خلال امتصاصهم من الأمعاء لانتقالهم إلى العظام، وتحويل العظام الغضروفية اللينة إلى صلبة، وهذا يرجع إلى عدم تعرض الطفل لأشعة الشمس فى شهوره الأولى، والتى يستمد منها فيتامين "د"، إلى جانب أن هناك أطفالا لديهم حساسية من اللاكتوز فلا يتغذون على اللبن الذى أيضا يمد العظام بالكالسيوم.

وعن العلاج يشير دكتور حلمى أنه يتم العلاج عن طريق إعطاء الطفل فيتامين "د" والكالسيوم عن طريق الفم لعدة أسابيع، مع تعريض الطفل للشمس المباشرة.

وعن وقاية الأطفال من لين العظام ينصح الدكتور حلمى الأمهات بأهمية تعريض عظام الطفل فى شهوره الأولى للشمس المباشرة التى تخترق أشعتها الجسم وتتحول إلى فيتامين "د".

الجريدة الرسمية