رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: حان وقت التفتيش عن الأسلحة الكيماوية فى سوريا

أسلحة كيماوية - صورة
أسلحة كيماوية - صورة أرشيفية

رأت صحيفة "الجارديان" البريطانية أنه إذا كان للأمم المتحدة دور تريد الدفاع عنه، فإن الوقت قد حان لاتفاق سريع بشأن إرسال فريق تفتيش إلى سوريا في غضون أيام.

ولفتت -فى تعليق عبر موقعها الإلكتروني الجمعة- إلى ما تردد على مدار الأسبوع الجارى من مزاعم حول إقدام الرئيس السورى بشار الأسد على ما كان الرئيس العراقى الراحل صدام حسين على وشك الإقدام عليه، بحسب ما أكد الرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوش خطأ قبل عشر سنوات.
وقالت الصحيفة: إنه ما من أحد فى حاجة إلى التذكير بأن "بوش" وحلفاءه الخارجيين آنذاك سوف ترتبط أسماؤهم إلى الأبد فى الأذهان بسوء الإدارة التى أدت إلى اجتياح مدمر للعراق عام 2003.
وأكدت الجارديان أنه بعد مرور عشر سنوات شهدت تبعات هذا الاجتياح، فإن أيّا من خلفاء هؤلاء القادة الذين أساءوا الإدارة، ولا سيما الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لا يرغب فى أن تصبح سوريا عراقًا جديدًا.
وكانت مصادر إستخباراتية أمريكية صرحت بأنها اكتشفت دليلًا حول استخدام النظام السورى غاز "السارين" القاتل والذى يعتقد البعض أن صدام استخدمه فى حربه ضد إيران، وربما ضد أكراد العراق، فيما يعتبر جريمة حرب حال استخدامه من قبل دولة ليست موقعة على إتفاقية حظر الأسلحة الكيمائية، كسوريا أو كوريا الشمالية، بحسب الصحيفة.
الجريدة الرسمية