رئيس التحرير
عصام كامل

السودان ينفى وجود زعيم "جيش الرب" الأوغندى بأراضيه

 جوزيف كوني زعيم
جوزيف كوني زعيم "جيش الرب

نفى الجيش السوداني وجود جوزيف كوني زعيم "جيش الرب" الأوغندي في الأراضي السودانية، وأكد أن ما ادعته منظمة أمريكية بهذا الشأن لا أساس له من الصحة ، وتنقصه الشواهد. 
 

وقال العقيد الصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي بإسم الجيش السوداني إن ما ذهبت إليه بعض الأوساط مؤخرا من أن كوني قد لجأ إلى مناطق حدودية سودانية "عار من الصحة تماما ومرفوض، لأن الجيش السوداني ليس به قيادات أو قادة عسكريون منفصلون وإنما هو جيش واحد لا مجال فيه لتبني تصرفات فردية". 

وأضاف الصوارمي في تصريح صحفي مساء اليوم الجمعة حول ادعاء مجموعة ضغط أمريكية تتخذ من واشنطن مقرا لها من أن كوني لجأ للسودان، "أن الجيش السوداني لا مصلحة له في تبني أو إيواء متمردين من دول أخرى ، وبالتالي فإن أي حديث عن وجود كوني بالسودان هو حديث تنقصه الشواهد". 

وكانت مجموعة "ريسولف إل آر إيه كرايسيس إينيشياتيف" قد زعمت في وقت سابق اليوم الجمعة أن زعيم جماعة "جيش الرب" جوزف كوني الملاحق من المحكمة الجنائية الدولية والذي رصدت واشنطن جائزة خمسة ملايين دولار لمن يساعد في العثور عليه ، مختبئ في السودان بالتواطؤ مع عناصر في الجيش السوداني. 

ويصنف "جيش الرب" كإحدى أكثر حركات التمرد المسيحية وحشية في القارة الأفريقية ، وهي مجموعة مسلحة من قبيلة الأشولي تأسست عام 1986 على يد سيدة ملقبة بـ لاكوينا، ولجيش الرب ذراع سياسية تدعى "حركة الرب المقاومة".
الجريدة الرسمية