رئيس التحرير
عصام كامل

أكبر شركة سكر سودانية تعتزم التوسع فى إنتاج الوقود الحيوى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال محمد المرضى التجاني، العضو المنتدب لشركة كنانة أكبر منتج للسكر فى السودان، إن الشركة تعتزم مضاعفة إنتاجها من الإيثانول إلى أكثر من ثلاثة أمثاله فى غضون عامين لتصبح مصدرا رئيسيا للوقود الحيوى كما تخطط لطرح أسهمها فى جنوب أفريقيا.

وقال التجانى إن كنانة التى تمتلك حكومات الكويت والسعودية والسودان غالبية أسهمها تنوى مضاعفة إنتاجها السنوى من السكر إلى أكثر من المثلين ليبلغ مليون طن بحلول 2015 بينما تسعى الشركة إلى دخول أسواق جديدة مثل جنوب السودان.

ويريد السودان أحد أكبر منتجى السكر فى أفريقيا بعد مصر وجنوب أفريقيا أن يقلص الاعتماد على واردات السكر وهو مكون رئيسى فى الطعام السودانى ما يجعل لأسعاره حساسية سياسية.

وتعتزم الشركة ومقرها الخرطوم التوسع للتنويع فى "المنتجات الصديقة للبيئة" مثل الوقود الحيوى والأسمدة والعلف الحيوانى لتلبية الطلب المتزايد فى الداخل والخارج.

وتساعد زيادة إنتاج السكر والوقود الحيوى السودان فى التغلب على خسارة معظم احتياطيات النفط بسبب استقلال جنوب السودان فى 2011، والنفط هو المصدر الرئيسى للعملة الأجنبية الضرورية لشراء واردات السكر والبنزين.

وتسعى كنانة لتعزيز الإنتاج السنوى من الوقود الحيوى إلى 200 مليون لتر بحلول 2015 من 65 مليونا على أن يتم تصدير نصف الإنتاج.

وبالرغم من أن كنانة تبيع حاليا 95% من إنتاجها إلى الاتحاد الأوربى إلا أنها أطلقت هذا الشهر شراكة مع النيل للبترول أحد أكبر موزعى المنتجات النفطية فى السودان لتوزيع الإيثانول على محطات البنزين.

وقال التجانى فى المقابلة الليلة الماضية إن هناك قدرات كبيرة للإنتاج فى السودان.. وأضاف أن الإيثانول غير ضار بالبيئة وأفضل كثيرًا من حيث التكلفة مقارنة بالبنزين.. ويخفض السودان دعم الوقود بسبب عجز الموازنة، مضيفا أنه لتمويل التوسع تتوقع كنانة الحصول على 500 مليون دولار هذا العام من مساهميها الرئيسيين.
الجريدة الرسمية