رئيس التحرير
عصام كامل

منظمات حقوقية تطالب كاميرون بالضغط على الامارات

دايفيد كاميرون
دايفيد كاميرون

طالبت منظمة العفو الدولية وائتلاف يضم ست منظمات دولية أخرى لحقوق الانسان رئيس وزراء بريطانيا دافيد كاميرون بالضغط على الشيخ خليفة بن زايد رئيس الامارات خلال زيارته للمملكة المتحدة الاثنين المقبل بسبب ماوصفته بسجل الامارات المتدهور فى انتهاك حقوق الانسان واعتقال سلطاتها ثلاثة بريطانيين وتعذيبهم بالاضافة الى المحاكمة غير العادلة التى تواجه 94 معتقلا آخرين.


وذكرت منظمة العفو الدولية فى بيان لها اليوم أنها بعثت برسالة مشتركة لرئيس الوزراء البريطانى دافيد كاميرون لحثه على إثارة "مسألة الانتهاكات واسعة النطاق والآخذة فى التصاعد فى الامارات عندما يلتقي الشيخ خليفة في لندن الأسبوع المقبل".

وتشمل منظمات حقوق الانسان الدولية الموقعة على البيان كلا من منظمة العفو الدولية، منظمة الكرامة، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، فرونت لاين، مركز الخليج لحقوق الإنسان، هيومن رايتس ووتش، ومنظمة ريبريف.

وأكدت المنظمات الدولية انه يتعين على دافيد كاميرون ان يطالب سلطات الامارات علانية باجراء تحقيقات عادلة شفافة فى اتهامات التعذيب وان تسمح للجنة لأمم المتحدة لمناهضة التعذيب بالتحقيق فى تقارير التعذيب بالإمارات.. كما حثت كاميرون على مطالبة
السلطات الإماراتية السماح لمراقبين دوليين بحضور الجلسات المستقبلية للمحاكمة الخاصة بالمعتقلين ال 94 .

وأشار البيان الى ان هناك ثلاثة رجال بريطانيين محتجزون فى الامارات بتهمة تتعلق بالمخدرات ويقولون انهم تعرضوا للتعذيب والصعق بالكهرباء.

وأوضحت رسالة المنظمات السبع الموجهة إلى كاميرون الخطوط العريضة لحالة 94 شخصا تتم محاكمتهم في دولة الإمارات العربية المتحدة بتهمة تأسيس وادارة منظمة تسعى لمعارضة المبادئ الأساسية لنظام الحكم والاستيلاء على الحكم فى الامارات مؤكدة ان العديد من المعتقلين محتجزون بمعزل عن العالم الخارجي لأكثر من ستة أشهر من الاحتجاز السابق للمحاكمة، وحرموا من الاتصال بمحاميهم معظم من هذا الوقت.
الجريدة الرسمية