رئيس التحرير
عصام كامل

صفوان ثابت: المصريون ينفقون 45% من دخولهم على الغذاء

مواد غذائية - صورة
مواد غذائية - صورة أرشيفية

توقع المهندس صفوان ثابت، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية بإتحاد الصناعات، ارتفاع فاتورة الغذاء فى مصر بحلول عام 2020 إلى 500 مليار جنيه، محققة بذلك زيادة قدرها 250 مليار جنيه عن حجم ما يتم إنفاقه من الشعب على الغذاء حاليّا، مشيرًا إلى أن المؤشرات التى تم رصدها خلال العامين الماضيين عكست نجاح شرائح جديدة من المجتمع بعد الثورة من مضاعفة دخلها وقيامها بتوجيه مزيد من الإنفاق على الغذاء.


وأوضح ثابت، فى تصريح خاص لـ "فيتو"، أن فاتورة استيراد الغذاء فى عام 2010 كانت تقدر بـ 59 مليار جنيه، وأنها قفزت فى 2011 ووصلت إلى 81 مليار جنيه، بينما تصاعدت إلى مائة مليار جنيه فى 2012، متوقعًا أن تسجل ما يتراوح نسبته ما بين 120 و130 مليار جنيه العام الجارى.

وأشار إلى أن 45% من دخل المواطن يتم إنفاقه على الطعام، وأن الاقتصاد غير الرسمى يمثل 70% من حجم الغذاء المتداول بالأسواق، وأن 20% من ميزانية وزارة الصحة توجه إلى علاج أمراض ناتجة عن غذاء ملوث.

وأضاف أن القطاع غير الرسمى تواجهه عوائق كثيرة، تتمثل فى المحليات ورخص المنشأة والشهادات الصحية وسوء أخذ العينات، مشددًا على أن سوء معاملة القطاع الرسمى بشكل يمكن وصفه بأنه عقابى يجعل من يعمل بصورة غير شرعية يستمر على هذا المنوال، ويظل هاربًا؛ لأنه الأفضل له.

وقال ثابت: إن الدعوة إلى إنشاء هيئة لسلامة الغذاء كانت قد بدأت منذ سنوات، وقتها لم يكن هناك هيئات مماثلة سوى بالدانمارك، ومع التأخر الذى حدث أصبحت غالبية أوربا اليوم وست دول عربية لديها هيئة قومية لسلامة الغذاء، موضحًا أن مصر قد اقتنعت بأهمية الهيئة بعد عشر سنوات.
الجريدة الرسمية