رئيس التحرير
عصام كامل

5.5 مليارات دولار لاستئصال شلل الأطفال من العالم بحلول 2018

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت هيئات للصحة، اليوم الجمعة، إن بإمكانها تخليص العالم من شلل الأطفال بحلول عام 2018 من خلال خطة للتطعيم والمتابعة تتكلف 5.5 مليارات دولار لمنع المرض من الانتشار مرة أخرى حيث يوجد الآن عدد قليل جدًا من الحالات في أنحاء العالم.

ويقول خبراء إن الخطة تقدم أفضل فرصة حتى الآن للقضاء على المرض الذي كان يصيب حتى خمسينيات القرن الماضي آلاف الأشخاص كل عام لكنه أوشك على الاندثار بفضل حملات تطعيم فعالة.
وفي عام 1988 أصيب أكثر من 350 ألف طفل بشلل الأطفال وكان المرض متوطنا في أكثر من 125 دولة، وفي العام الماضي انخفضت حالات الإصابة بشلل الأطفال حول العالم من 650 حالة في 2011 إلى 223 حالة وهو أكبر انخفاض في عشر سنوات.
وفي عام 2013 تم الإبلاغ حتى الآن عن 19 حالة إصابة بشلل الأطفال ولا يزال المرض متوطنا في ثلاث دول فقط هي باكستان وأفغانستان ونيجيريا بعدما احتفلت الهند بخلوها من شلل الأطفال للعام الثاني.
وقالت خبيرة الصحة العالمية آن شوشات من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان "اليوم لدينا أقل عدد من الحالات في أقل عدد من الأماكن مما يجعل من الأهمية بمكان اغتنام أفضل فرصة اتيحت للعالم لوضع حد لهذا المرض الرهيب الذي يمكن الوقاية منه."
وتتضمن ميزانية خطة القضاء على شلل الأطفال البالغة 5.5 مليارات دولار تكاليف الوصول إلى أكثر من 250 مليون طفل وتطعيمهم عدة مرات كل عام والرصد والمراقبة في أكثر من 70 دولة وتأمين البنية التحتية التي يأمل دعاة الحملات الصحية بأن تساعد برامج صحية أخرى.
وفي بيان أصدرته منظمة الصحة العالمية دعم زعماء العالم ومتبرعون من الأفراد خطة المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال بالتعهد بتقديم حوالي 75% من الأموال مقدمًا.
الجريدة الرسمية