رئيس التحرير
عصام كامل

الاحتياطي الاستراتيجي من السلع التموينية.. القمح يكفى حتى 30 يوليو .. و"الأرز" 3 شهور .. و"الزيت" 60 يومًا.. وحصة المخابز 750 ألف طن دقيق شهرياً.. وتوريد 8 آلاف طن سكر يوميًّا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بلغ المخزون الاستراتيجي من القمح مليونا و589 ألف طن تكفي البلاد لإنتاج الخبز حتى 30 يوليو القادم ويبلغ الاحيتاطي الاستراتيجي من السكر 526 ألف طن تكفي لمدة ثماني شهور حتى عام 2014 بداية توريد موسم السكر كما تكفي كميات الأرز لثلاثة شهور أخرى، ويبلغ الاحتياطي من الزيت حتى 30 يونيو من العام الحالى.

وكشف المهندس هشام كامل مدير إدارة الحاصلات الزراعية بوزارة التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطى الاستراتيجى من القمح المتوافر بشون بنك التنمية والائتمان الزراعى والصوامع يبلغ مليونا و598 ألف طن تكفى احتياجات البلاد لإنتاج الرغيف البلدى المدعم حتى 30 يوليو القادم حيث تصل حصة المخابز من الدقيق المدعم 750 ألف طن دقيق شهريا.
وقال كامل إن هذه الكميات هى المتوافرة قبل بدء توريد محصول القمح المحلى الذى بدأ منذ منتصف الشهر الجارى فى محافظات الوجه القبلى حيث يتوقع الكميات التى سيتم توريدها ما بين 4.5 إلى 5 ملايين طن زيادة عن العام الماضى بنسبة 800 ألف طن حيث إن ما تم توريده فى 2012 وصل إلى 3.7 ملايين طن بعد أن رفعت الدولة هذا العام حافز السعر لتوريد الإردب إلى 400 جنيه مما شجع المزارعين على الإنتاج والتوريد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.
ولفت إلى أنه تمت تغطية احتياجات الوزارة من السلع المدعمة خلال الربع الأول من العام المالى القادم الذى يبدأ فى أول يوليو، مؤكدا مع توريد هذه الكميات من الإنتاج المحلى ستكفى احتياجات البلاد من القمح حتى بداية عام 2014.
وكشف المهندس ممدوح عبد الفتاح؛ نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، أن الاحتياطى الاستراتيجى من السكر يبلغ 526 ألف طن، بجانب توريد 8 آلاف طن يوميًّا من مصانع السكر لصالح الهيئة، حيث يكفى الإنتاج احتياجات البطاقات التموينية لمدة 8 شهور حتى عام 2014 بداية توريد موسم السكر لجديد.
وقال عبد الفتاح إن كميات الأرز التى تم التعاقد معها تكفى لمدة 3 شهور حتى آخر يوليو القادم، لافتًا إلى أن الاحتياطى الاستراتيجى من الزيت يبلغ 170 ألف طن تكفى حتى 30 يونيو من العام الحالى، مع استمرار التعاقد لتغطية احتياجات البطاقات.
الجريدة الرسمية