رئيس التحرير
عصام كامل

«التعدينية» ترفض إلزام المصدرين بتحويل قيمة صادراتهم للبنوك المحلية

وزير الصناعة والتجارة
وزير الصناعة والتجارة الخارجية، المهندس حاتم صالح

أرسل المجلس التصديري للصناعات التعدينية برئاسة حمدى زاهر، مذكرة عاجلة لوزير الصناعة والتجارة الخارجية، المهندس حاتم صالح بشأن إلزام مصدرى 13 سلعة بتحويل قيمة الشحنة من خلال احد البنوك العاملة بمصر قبل شحنها للخارج.

وتشمل السلع الذهب ومشغولاته وسماد اليوريا ولفات النحاس ومسطحات وأعواد الحديد والصلب وأسود الكربون والنشادر الامائي والقطن وفوسفات الكالسيوم الطبيعي والمونيوم خام وسكر القصب أو البنجر والأسمنت والرخام والجرانيت.
وأشارت المذكرة إلى أن المجتمع التصديري ملتزم بتحويل كامل قيمة الصادرات لمصر للمساعدة في دعم الاقتصاد الوطني والتخفيف من أزمة نقص العملات الصعبة والحد من ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازي، بسبب الظروف التي تمر بها مصر حاليا.
وأكدت المذكرة أن نفس هذه الظروف وحالة الاضطرابات التي تشهدها مصر تتطلب التعامل بحذر مع العالم الخارجي، فمن الصعب الآن إلزام المستوردين بسداد كامل قيمة الصفقات التي يعقدونها مع مصر وقبل الشحن، حيث جرى العرف على منحهم تسهيلات في السداد تصل إلى 120 يوما، وهي نفس المعاملة التي تحصل عليها مصر عند استيراد السلع الأساسية من الخارج.
وأوضح أن التراجع عن هذا التيسير قد يؤدي لتراجع كبير في حجم الصادرات المصرية خاصة أن السلع ال13 تستحوذ على نسبة كبيرة للغاية من إجمالي حجم الصادرات السلعية المصرية.
الجريدة الرسمية