رئيس التحرير
عصام كامل

بوجدانوف: بالحوار يمكن حل مشاكل لبنان وسوريا

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى

التقى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوجدانوف.

وأوضح المسؤول الروسي عقب اللقاء ان البحث تناول الوضع في لبنان وعملية تشكيل الحكومة اللبنانية والانتخابات البرلمانية الى جانب ما يجري في سوريا.


وأكد توافقه مع بري على انه بالحوار وحده يمكن حل جميع المسائل التي تواجه لبنان ودول المنطقة بما فيها سوريا.

وكان بوجدانوف قد عقد جلسة مباحثات مع وزير الخارجية عدنان منصور بحضور السفير الروسي الكسندر زاسبكين والوفد المرافق للمسؤول الروسي.

وأوضح بوجدانوف ان اجتماعه مع منصور يأتي في إطار التشاور الدوري بين وزارتي الخارجية حول المواضيع الدولية الملحة مبديا تقديره للتقييمات والتصورات والآراء التي يسمعها من اللبنانيين حول ما يجري في هذه المنطقة المعقدة والقريبة لروسيا.

وأكد ان المواقف متطابقة حول ضرورة احترام المبادئ والأعراف الدولية عند مقاربة القضايا الدولية الملحة مشيرا الى اتفاقهما على مواصلة التنسيق والدعم الوثيق في إطار الجهود المبذولة من أجل إيجاد الحلول لمشاكل المنطقة الملحة لاسيما الأزمة السورية وضرورة إيجاد الحلول السياسية على أساس الحوار الوطني الشامل لها.

وردا على سؤال عما إذا كان الباب لا يزال مفتوحا للحوار في سوريا في ظل ما تشهده من انقسام للمعارضة السورية والتطرف وبروز الحركات الأصولية والسلفية والمجاهدين و"القاعدة".. قال نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوجدانوف لقد أكدنا أكثر من مرة بكل جدية أنه لا خيار آخر سوى الخيار السياسي عن طريق الحوار وعلى أساس بيان جنيف الصادر في 30 يونيو من العام الماضي والذي حدد أسس التسوية السياسية السلمية في سوريا.

وأكد ان بلاده تبذل الجهود من أجل تطبيق ما جاء في هذا البيان لاسيما في مجال الحوار بين الحكومة والمعارضة كونه الأساس في الوقت الحالي ويعتبر النقطة الأهم لجهة تعيين المتفاوضين من الطرفين وجمعهم على طاولة المفاوضات لبدء الحوار.
الجريدة الرسمية