رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشيال تايمز: سوريا وكردستان العراق أولى المتأثرين بالسلام بين تركيا والعمال الكردستانى

صحيفة فاينانشيال
صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية - صورة أرشيفية

اعتبرت صحيفة "فاينانشيال تايمز"البريطانية إعلان حزب العمال الكردستاني سحب مقاتليه من تركيا إلى العراق في الثامن من شهر مايو المقبل ،ضمن أخر مراحل عملية سلام بين السلطات التركية والحزب،من شإنه إحداث تحول في سياسات المنطقة بشكل عام وسوريا والعراق بشكل خاص.


وأوضحت الصحيفة-في تحليل إخباري أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت اليوم/الجمعة/-أن التوافق بين الحكومة التركية وحزب العمل الكردستاني سيخلف تداعيات على موقف تركيا حيال سوريا حيث تمكنت أحد أفرع الحزب في سوريا من تكريس وجودها بشكل قوي على المناطق الحدودية.

وأضافت"كما من المتوقع أن تلقي عملية السلام بين الجانبين بظلالها على أوضاع إقليم كردستان العراق الذي يصفه كبار المسئولين في أنقرة بأنه "امتداد اقتصادي طبيعي لبلادهم".

ورأت الصحيفة البريطانية أن هذا التوافق الكردستاني-التركي الذي سيضع حدا لصراع أزهق ما يقرب من 35 الف روح،يشكل إنجازا تاريخيا لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان،الذي آثر بدء مفاوضات مع زعيم الحزب المعتقل،عبدالله أوجلان،بوساطة جهاز المخابرات التركي برغم اعتراض أغلبية الأتراك فكرة التفاوض مع منظمة تعتبرها دول عديدة إرهابية وفقا لاستطلاعات رأي أجريت مؤخرا.

ونقلت الصحيفة عن أحمد داوود أغلو،وزير الخارجية التركي،قوله:"نحن الأن قد أفضينا إلى مرحلة اللاعودة ..وتكلفة التخلي عن عملية السلام هذه ستكون عالية لجميع الاطراف".

وكان حزب العمال الكردستاني قد أكد في بيان له أمس الخميس إنه سيذعن لقرار سحب قواته تدريجياً، وفي مجموعات، على أن يستكمل في أسرع وقت ممكن"
الجريدة الرسمية