رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر حكومية أردنية تنفى وجود تعذيب فى سجون المملكة

سجن بالإردن-صورةأرشيفية
سجن بالإردن-صورةأرشيفية

نفت مصادر حكومية أردنية وجود تعذيب داخل سجون المملكة، مؤكدة أن الأردن يسعى لتحسين الظروف الإنسانية التى يعيشها الموقوفون والسجناء فى مراكز الإصلاح والتأهيل.


وقالت المصادر - فى تصريح لصحيفة (الدستور) الأردنية اليوم الجمعة ردا على التقرير السنوى لوزارة الخارجية الأمريكية الذى تحدث عن وجود تعذيب فى السجون الأردنية، "إن الأردن يفخر بسجله فى مجال حقوق الإنسان"، مشيرة إلى أن مثل هذا التقرير يصدر كل عام وأن المملكة ليست فى وارد الرد على هذه التقارير التى أصبحت مكررة.

وأضافت "أن الأردن يسعى لتحسين سجله فى حقوق الإنسان متى وكلما استطاع"، مؤكدة أن مديرية الأمن العام الأردنية تتبع سياسة الأبواب المفتوحة أمام مختلف منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية والإقليمية وتسهل مهامها خلال الزيارات وتسمح بإطلاعها على كافة البرامج المعمول بها فى مراكز الإصلاح والتأهيل.

وكان التقرير السنوى لوزارة الخارجية الأمريكية عن حالة حقوق الإنسان فى العالم قد رصد غياب التعريف الواضح لتجريم التعذيب فى القوانين الأردنية الأمر الذى يزيد من صعوبة تجريم مرتكبيه فى القضاء الأردنى.

ولفت التقرير إلى أنه فى العام 2011 تلقى المركز الوطنى لحقوق الإنسان بالأردن 75 شكوى من سوء المعاملة والتعذيب فى مراكز الشرطة، ووفق التقرير فإن ظروف السجون تعانى من بقاء المعتقلين فيها لمدد طويلة، وعدم كفاية الغذاء والرعاية الصحية، وسوء الصرف الصحى والتهوية ودرجات الحرارة القصوى، وعدم كفاية فرص الحصول على المياه الصالح للشرب، وعدم كفاية الرعاية الطبية الأساسية والطارئة.
الجريدة الرسمية