رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة قطرية تحذر من تكرار المشهد السورى بالعراق

جانب من الاشتباكات
جانب من الاشتباكات بسوريا -صورة أرشيفية

حذرت صحيفة "الشرق" القطرية من تكرار المشهد السوري في العراق بعد قيام قوات الجيش باستهداف المتظاهرين السلميين في ساحة الاعتصام بمدينة الحويجة.


وقالت الصحيفة - في افتتاحيتها اليوم الجمعة - إن أعمال القتل في ساحة الاعتصام بمدينة الحويجة العراقية هددت بنشوب حرب في كل مناطق العراق في حال عدم توقف الجيش عن استهداف المتظاهرين السلميين، الذين ينادون بالحريات العامة وإطلاق سراح المعتقلين، مشيرة إلى أن ذلك ملف يتضخم ويكبر حجمه يوما بعد آخر، فضلا عن الانفجار الخطير المتوقع حدوثه في أية لحظة في منطقة سليمان بيك ضد المتظاهرين الأبرياء.

وأضافت أن اللافت في هذا التطور الخطير في المشهد العراقي الدامي، أن القوات المسلحة التي هي تحت قيادة رئيس الوزراء نوري المالكي كونه القائد العام للمؤسسة العسكرية، هي التي تتصدى للحراك الشعبي، وليس أجهزة الشرطة المنوط بها الحفاظ على الهدوء والأمن والاستقرار في البلاد، وحتى لا تأخذ طابع العنف المميت والفتنة الطائفية والعرقية كما هو حاصل في سوريا، حيث يتصدى جيش النظام الأسدي بكل قوته وجبروته للمتظاهرين منذ أكثر من عامين.

وأكدت الصحيفة أنه لابد للعقلاء من العراقيين التحرك بسرعة للحيلولة دون انتشار شرارة الانتفاضة الشعبية التي تشهدها المدن والنواحي منذ شهور ومازالت، ويكون ما هو حاصل في سوريا، ومن لجوء النظام إلى الحل العسكري درسا، على العراقيين أن يعوه جيدا.
الجريدة الرسمية