رئيس التحرير
عصام كامل

"الماريجوانا" أكثر فاعلية في تخفيف الألم.. وأقل ضررا من تدخين "الحشيش"

الماريجوانا
"الماريجوانا"

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أمريكيون أن عقار "الماريجوانا" الطبى المستخلص من عشبة الحشيش أظهر فاعلية في تخفيف الآلام المزمنة، فضلا عن أن أثاره الجانبية أقل ضررا من تدخين العشبة نفسها.


وتبشر الأبحاث الجديدة التي قامت بها جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك بإزدهار سوق الماريجوانا الطبية فى الولايات المتحدة الامريكية، والذي يقدر الآن بحوالي 3.1 مليار دولار، ومن المتوقع أن يصل إلى 9 مليارات دولار أمريكي في السنوات الثلاث المقبلة.

ويدخل مركب الدرونابينول، ومادة تيتراهيدر وكانابينول، ومادة كانابيديول، كمواد رئيسية من القنب الهندى فى تكوين عقاقير "الماريجوانا" الطبية، ويساعد في تخفيف حدة تشنجات العضلات، ويلعب دورا في تخفيف الأعراض المصاحبة لتصلب الأنسجة المزدوج، ومرضى السرطان.

ولفت الباحثون إلى أن بخاخ ساتيفكس للفم الذى شاع تداوله فى المملكة المتحدة يحتوي على مادتين كيميائيتين مستخلصتين من القنب الهندي (الماريجوانا)، واثبت نجاحه في خفض الشعور بالألم لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي، وحسن قدرتهم على النوم، ولكن خدمات الصحة الوطنية ترفض وصفه لجميع المرضى بسبب تكلفته الباهظة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن كلا من مدخني عشبة القنب والمرضى الذين تناولوا عقاقير الماريجوانا كانوا قادرين على تحمل الألم لفترة أطول، ولكن أولئك الذين تناولوا الدرونابينول بصورة طبية كانوا أكثر قدرة على تحمل الألم لفترة أطول من المدخنين الذين تعاطوا الدواء بالطريقة التقليدية.
الجريدة الرسمية