رئيس التحرير
عصام كامل

الجزائر تعرب عن ارتياحها لقرار مجلس الأمن حول الصحراء الغربية

جانب من مؤتمر لمجلس
جانب من مؤتمر لمجلس الأمن الدولي - أرشيفية

أعربت الجزائر عن ارتياحها لصدور القرار رقم 2099 من مجلس الأمن الدولي حول الصحراء الغربية فى وقت سابق اليوم، ودعا فيه إلى حل سياسي عادل ومستديم ويقبله المغرب وجبهة البوليساريو ويفضي إلى تقرير مصير شعب الصحراء الغربية وإلى تحسين وضعية حقوق الإنسان للصحراويين.

وقال عمار بلانى المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية فى تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية مساء أمس، إن بلاده تلقت بارتياح مصادقة مجلس الأمن اليوم على قرار حول الصحراء الغربية مضيفا أن الجزائر تعرب عن ارتياحها لالتزام المغرب وجبهة البوليساريو "بمواصلة العمل تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل التوصل عبر مفاوضات مباشرة إلى حل يفضي إلى تقرير المصير". 

وأكد بلانى أن الجزائر تنوه بـثبات التزام الأمم المتحدة والمجموعة الدولية لصالح تسوية عادلة ومستديمة قائمة على حل سياسي يقبله الطرفان وكفيل بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير طبقا لمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة، ولوائح الجمعية العامة ومجلس الأمن".

وأضاف أن الجزائر تسجل حرص المجموعة الدولية على مسألة حماية حقوق الإنسان ومراقبتها الفعلية في الصحراء الغربية كما أنها تبرز ضرورة دخول الآليات الأممية المخولة والمنظمات والملاحظين الأجانب لحقوق الإنسان بصفة منتظمة ومن دون عراقيل إلى هذا الإقليم. 

وأشار الناطق الجزائري إلى أن بلاده تعرب عن ارتياحها لالتزام طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو بمواصلة العمل تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل التوصل عبر مفاوضات مباشرة إلى حل يفضي إلى تقرير المصير وتغتنم هذه الفرصة لتعرب مجددا عن تقديرها للجهود التي بذلها لهذا الغرض الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي السفير كرستوفر روس. 

وأكد بلاني أيضا أن الجزائر بصفتها بلدا مجاورا ومراقبا لمسار التسوية ستواصل تقديم مساهمتها في مسار تصفية الاستعمار هذا الذي هو من مسئولية الأمم المتحدة وحدها.

الجريدة الرسمية