رئيس التحرير
عصام كامل

"توفيق": الرأى العام الأمريكى يريد نجاح التجربة الديمقراطية فى مصر

السفير محمد توفيق
السفير محمد توفيق سفير مصر لدى الولايات المتحدة

قال سفير مصر لدى الولايات المتحدة، السفير محمد توفيق: إن الرأى العام الأمريكى يريد للتجربة الديمقراطية فى مصر أن تنجح، وهو شىء مشترك بين الجانبين المصرى والأمريكى.

وأضاف السفير: "نحن نعمل من أجل إنجاح التجربة الديمقراطية في مصر وهناك توافق حول ذلك".
جاء ذلك فى رد للسفير حول دراسة أجراها المعهد العربي الأمريكى خلصت إلى أن فكرة الأمريكيين عن مصر تأثرت سلبًا، وأن هناك قلقًا لدى من تم استطلاع آرائهم إزاء مستقبل مصر.
وأوضحت الدراسة أن الأمريكيين منقسمون بشأن استمرار المساعدات الأمريكية لمصر فى ظل الإدارة المصرية الراهنة وأن هناك تدهورًا كبيرًا فى رؤية الأمريكيين لمصر.
وقالت إحدى الأمريكيات من العينة التى تم استطلاع آرائهم، "إنه من المهم جدّا أن يعيش المصريون بحرية، وأتطلع إلى زيارة مصر قريبا"، وقالت أخرى: "أتمنى أن تحل المشكلة فى مصر، ويرى المصريون الديمقراطية التى ينشدونها"، وقال مواطن أمريكى: "أتمنى أن تعم الديمقراطية مصر وأن تكون مكانًا آمنًا للزيارة والعيش".
وقد انتقد أنصار الإخوان المسلمين هذه الدراسة، وقالوا: إن العينة لا تعكس رأى الأمريكيين، وقال أحد المصريين: "نتيجة الاستطلاع غير معبرة عن الشعب الأمريكى بالمرة؛ لأن الشعب الأمريكى يعيش الديمقراطية فى أمريكا، ويحب أن تنعم جميع شعوب العالم بالديمقراطية والحياة المستقرة".
الجريدة الرسمية