رئيس التحرير
عصام كامل

مستشارة علاقات تحدد أبرز الأسباب التى تؤدى إلى الخلافات الزوجية

المشاكل الزوجية -
المشاكل الزوجية - صورة أرشيفية

هناك العديد من الأزمات والخلافات التى تؤدى إلى المشاكل الزوجية التى تصل بالزوجين إلى حد الطلاق المدمر للأسرة والأطفال، وتقول الدكتوره نوال العزبى، مستشارة العلاقات الزوجية، إن المشكلات الزوجية تتشابه فى معظم الدول العربية، وتكون نتيجتها واحدة، وهى الانفصال أو الطلاق.


وتحدد "العزبى" أهم الأسباب التى تؤدى إلى الخلافات الزوجية التى تصل بالزوجين إلى الطلاق، وهى:

1 - الأزمات المادية:
إنها السبب الأساسى فى معظم المشاكل الزوجية؛ حيث إن ضيق الحال أو البخل أو الكرم الزائد قد يخلق الكثير من الخلافات، وهنا لا بد من التخطيط معًا لحل كل هذه الأمور.

2 - الروتين:
هو من أبرز العقبات التى تقف أمام استقرار العلاقة الزوجية، سواء أكان على صعيد الحياة العامة أو على صعيد العلاقة الجنسية بين الزوجين، وهذا أخطر أنواع الروتين. وعلى الزوجين أن يجددا قليلًا فى علاقتهما من فترة إلى أخرى وأن يستغلا الفرصة للسفر معًا أو القضاء بعض الأوقات خارج المنزل فى الأماكن المفتوحة.

3 - نقص الحوار وعدم القدرة على الاستماع إلى الآخر:
 يجب أن يكون الزوجان قادرين على إيصال الفكرة بشكل جيد وعلى القدرة على الإصغاء للآخر؛ وذلك من أجل تحقيق التوازن الزوجى النفسى، ولابد أن يعى الزوجان أن الحوار البناء للوصول إلى حل المشاكل هو المحرك الأساسى لاستمرار العلاقة الزوجية الناجحة.

4 - قلة الاحترام:
يعد توجيه الإهانات بين الزوجين بحجة الغضب عاملًا من العوامل التى تترك فى النفوس جروحًا عاطفية لا يستطيع الوقت أو حتى الاعتذار أن يمحوها، ومن الأفضل أن يكون الاحترام المتبادل بين الزوجين فى النقاش وتوصيل وجهة النظر أساسيّا.

5 – الغيرة:
تعد من أكثر الأشياء التى تدمر الحياة الزوجية؛ لأنها حتى لو جاءت على جرعات خفيفة قد تكون قاتلة فى النهاية، وذلك إن لم يتم تداركها.
الجريدة الرسمية