رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: مقاتلة الجيل الخامس تدخل الخدمة العسكرية 2016

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القوات الروسية ستبدأ استلام مقاتلات الجيل الخامس في عام 2016 .
وقال بوتين - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء /نوفوستي/ الروسية اليوم /الخميس/ - إنه يجب أن تدخل طائرة "تي-50" التي تنتمي إلى الجيل الخامس الأحدث من المقاتلات ، في صفوف القوات الروسية في عام2016 ، منوها إلى أن هذه الطائرة تفوق مثيلتها الأمريكية "إف-35" من نواح كثيرة .

وأشار الرئيس الروسي إلى "أن القوات الروسية تملك الآن طائرات تناسب متطلبات عصرنا الراهن ، وهي الطائرات التي تنتمي إلى الجيل 4+ والجيل 4++ من المقاتلات" . وأكد بوتين أنه بإمكان روسيا توفيرالمحرك المناسب والأسلحة المناسبة لمقاتلة الجيل الخامس .
وبدأت شركة "سوخوي" العمل في تصنيع مقاتلة الجيل الخامس التي اصطلح على تسميتها بـ"تي-50" منذ بداية تسعينات القرن الماضي ، وظهرت هذه الطائرة في السماء للمرة الأولى في ديسمبر من عام 2011 .
وتم تجهيز مقاتلة الجيل الخامس بمعدات ذكية تمكنها من تدمير الأهداف الأرضية والجوية في كل الظروف الجوية نهارا وليلا . وتتمتع طائرة "تي-50" بقدرة فائقة على المناورة ، وتتميز بقدرتها على التخفي ، ولها
16 نقطة تعليق لحمل صواريخ ذات رؤوس مدمرة من بينها 8 نقاط داخل الطائرة . وتستطيع طائرة "تي-50" أن تقلع وتهبط من وفي مطار لا يزيد طول مدرجه عن 300 إلى 400 متر ، وتستطيع التزود بالوقود في الجو، وتمت صناعة 6 نماذج تجريبية من طائرة "تي-50" حتى الآن .
الجريدة الرسمية