رئيس التحرير
عصام كامل

الكونجرس يطالب أوباما بإجابات عن استخدام النظام السوري لأسلحة كيميائية

 مجلس الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي -صورة ارشيفية

وجه عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الجمهوريين والديمقراطيين رسالة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما يطلبون فيها اجابات عما إذا كان النظام السوري استخدم أسلحة كيميائية.


وتأتي الرسالة، التي وقع عليها السيناتور الجمهوري "جون مكين" والديمقراطي "كارل ليفين" العضوان في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ مع عدد من أعضاء المجلس، بعد تصريحات اسرائيلية ورسالة وجهتها الحكومتان البريطانية والفرنسية إلى الأمين العام للأمم المتحدة تشير إلى أدلة على استعمال هذه الاسلحة.

وتظهر الرسالة مدى قلق المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس من استعمال النظام السوري لأسلحة كيميائية خلال الصراع الدائر حاليا في سوريا.

وتوضح الرسالة أن التصريحات الاسرائيلية والرسالة أن الإدارة الأمريكية لديها معلومات وافية يمكن أن تقدمها للكونجرس حول استخدام النظام السوري أو عناصر تابعة له للأسلحة الكيميائية في سوريا. كما طالب أعضاء مجلس الشيوخ في رسالتهم بأن تكون تصريحات الإدارة الأمريكية غير سرية وعلنية.

من ناحية أخرى، أعرب المشرعون الأمريكيون خلال جلسة استماع اليوم للجنة الأمن القومي بمجلس النواب عن قلقهم من حصول الجماعات المتشددة في سوريا على أسلحة كيميائية أو نووية مما يشكل خطرا من تنفيذ هجمات ارهابية على الأراضي الأمريكية.
الجريدة الرسمية