رئيس التحرير
عصام كامل

دليلك لحياة جنسية أفضل بعد سن اليأس

 دليلك لحياة جنسية
دليلك لحياة جنسية أفضل بعد سن اليأس

فقدان الدافع الجنسى بعد انقطاع الطمث قد تكون ظاهرة "طبيعية"، تعانى منها كل النساء فى هذه المرحلة.. ولكن هناك طرق يمكنك من خلالها زيادة الرغبة الجنسية الخاصة بك والتمتع بحياة جنسية صحية مرة أخرى حتى بعد سن اليأس.. هذا ما تؤكده الدكتورة لورا بيرمان؛ أخصائية الطب الجنسى الأمريكية.


وتضيف لورا أنه عند انقطاع الطمث ينخفض إنتاج المبيض لهرمونات الإستروجين والبروجسترون والتستوستيرون بشكل ملحوظ.. وفى الواقع أن إنتاج هرمون تستوستيرون يبدأ فى الانخفاض بعد سن الـ 30.. وهذا ما يجعل المرأة تشعر ببعض العلامات فى هذه المرحلة مثل الهبّات الساخنة، والتعرق الليلى، واضطرابات النوم، وترقق المهبل، والاكتئاب، وانخفاض الرغبة الجنسية، وتختلف شدة الأعراض من امرأة إلى أخرى، ولكن ما يقرب من 80 % منهن يشعرن بهذه الأعراض.


وتوضح أخصائية الطب الجنسى أنه إضافة إلى ما سبق فهناك عوامل نفسية تتزامن مع انقطاع الطمث، كانفصال الأبناء عن الأم بالزواج، أو نتيجة الوزن الزائد مع نقص فى الطاقة، مما يضاعف من انخفاض الرغبة الجنسية.

كذلك الاعتقاد الراسخ داخل كثير من النساء بل والرجال أيضًا بأن الرغبة الجنسية لدى النساء تنتهى مع انقطاع الطمث، لا تسعى المرأة إلى المساعدة فى هذا المجال.. بل وتتعايش مع الأمر هى وزوجها. 


وتقدم دكتور لورا عدة طرق لتعزيز الرغبة الجنسية بعد انقطاع الطمث وهى.. 


- إن كنتِ تتناولين أدوية مضادة للاكتئاب، أو أدوية ضغط الدم، فعليكِ استشارة الطبيب فى كونها تحتوى على مواد تعمل على تخفيض الرغبة الجنسية .. فيمكن استخدام بدائل ، أو تناول هرمون الإستروجين عن طريق الفم، وكذلك هرمون التستوستيرون الذى أثبتت أكثر من 20 دراسة أنه يحسن الدافع الجنسى لدى المرأة.


- استخدام الإستروجين المهبلى الذى يخلصك من مشكلة جفاف المهبل التى تجعل الجماع مؤلمًا.. حيث يمكنه استعادة الأنسجة المهبلية إلى حالتها قبل انقطاع الطمث، حيث كانت أكثر مرونة وأقل جفافًا .. وهو يكون فى شكل كريمات أو أقراص ، وعادة ما يستغرق حوالى ستة أسابيع قبل أن يتم الحصول على أقصى فائدة .

- لا بد من التقارب بين الزوجين وخلق نوع جديد من الألفة بعيدًا عن الضغوط النفسية.. فأهم خطوة هو ارتفاع معنويات المرأة فى هذه المرحلة.. فيمكن إجراء حوار مفتوح مع شريك حياتك، تخبرينه بكل ما تمرين به من تغييرات، وأنك فى حاجة لمساعدته لتمرّا بهذه الفترة بسلام.

الجريدة الرسمية