رئيس التحرير
عصام كامل

"الطباخ": مصر وأوغندا تتفقان على إقامة منطقة حرة

 حمدي الطباخ وكيل
حمدي الطباخ وكيل المجلس التصديري للمفروشات

كشف حمدى الطباخ، وكيل المجلس التصديرى للمفروشات، عن اتفاق مصر وأوغندا على إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين.

يسمح الاتفاق بإقامة منطقة تجارية مصرية فى أوغندا تقام بها معارض دائمة للمنتجات المصرية ومخازن، بما يسهم فى تحقيق طفرة فى حجم صادراتنا لأوغندا.


وستتمتع منتجاتنا بإعفاء كامل من الرسوم الجمركية فى أوغندا كما يمكن أن نسوق منتجاتنا عبر أوغندا إلى دول حوض النيل حيث تشترك أوغندا فى الحدود مع كينيا والكونغو ورواندا وبروندى وجنوب السودان باتفاقية تحرير تجارة، وبالتالى ستدخل منتجاتنا لهذه الأسواق التى تضم نحو 80 مليون نسمة دون جمارك.

أضاف فى تصريحات صحفية اليوم الخميس، أن واردات أوغندا تزيد على 6 مليارات و300 مليون دولار وهى تستورد كل المنتجات الصناعية تقريبا، كما أن هناك اكتشافات بترولية يزيد حجمها على 3 مليارات برميل من البترول متوقع أن تدخل مرحلة الإنتاج بحلول عام 2016 وهو ما سيرفع مستويات الدخول هناك بدرجة كبيرة، كما أن حجم استيراد دول الجوار يزيد على 8.6 مليارات دولار، وحصة مصر لا تتعدى الـ 60 مليون دولار منها فقط.

وكشف الطباخ عن عقد اجتماع بوزارة الخارجية لممثلى المجالس التصديرية حيث تم مناقشة مزايا الاتفاقية، وما يمكن أن تحققه من مزايا للصادرات المصرية، لافتا إلى أن وزارة الخارجية ترتب لزيارة لوفد من رجال الأعمال والمصدرين المصريين لتفقد المنطقة المقترحة بأوغندا خلال النصف الثانى من مايو المقبل، حيث تأمل الحكومتين المصرية والأوغندية تدشين المنطقة وبدء عملها بالفعل خلال 6 أشهر من الآن.

وحول إمكانية تحويل الأموال بين مصر وأوغندا أكد الطباخ أن أوغندا لا تضع أية قيود أو عراقيل على عمليات تحويل الأموال كما يتواجد فرع لكل من بنكى القاهرة ومصر هناك ومن خلالهما يمكن إجراء كل التحويلات المصرفية بين البلدين.

وبالنسبة لمزايا هذه الاتفاقية فإنها ستسهم فى فتح السوق الأفريقية للمنتجات المصرية خاصة إنتاج الشركات الصغيرة والمتوسطة والتى يمكنها أن تلبى احتياجات السوق الأفريقية خاصة من حيث الجودة والسعر الأقل.
الجريدة الرسمية