رئيس التحرير
عصام كامل

«تيكلا» تنظم جلسة بحثية متخصِّصة للتعريف بأهمية معلومات المبانى

جانب من الجلسة البحثية
جانب من الجلسة البحثية الهندسية ل«تيكلا»

نظمت «تيكلا» Tekla جلسة بحثية هندسية بالتعاون مع «الجامعة الكندية، دبي» و«جامعة الحصن» بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، للتعريف بالأهمية البالغة لحلول نمذجة معلومات المباني ودورها في دعم النهضة المعمارية في أرجاء المنطقة.


وتضطلع حلول نمذجة معلومات المباني (BIM) بدور بالغ الأهمية في دعم إنجاز أبرز المشاريع المعمارية بمنطقة الشرق الأوسط التي تشهد إنجاز مشاريع عملاقة ونخبوية منها على سبيل المثال «اللوفر أبوظبي» و«مجمَّع مطار أبوظبي الجديد» و«متحف قطر الوطني الجديد» وغيرها.

واجتذبت الجلسة المتخصِّصة حشداً من صُنَّاع القرار في صناعة الإنشاء والبناء والمعماريِّين والخبراء وطلاب الهندسة.. وناقشت الجلسة دراسات حالة تمثل مشاريع معمارية ريادية من أنحاء المنطقة للتعريف عن كثب بالدور الذي تولته حلول نمذجة معلومات المباني في إنجازها.

وخلال كلمته، تناول جوناثان لوك، مدير حلول CAD الهيكلية لدى Arup، الشركة المستقلة التي تتألف من فريق متكامل من المصمِّمين والمخطِّطين والمهندسين والاستشاريِّين والتقنيِّين، الأهمية البالغة لحلول نمذجة معلومات المباني والدور الذي تضطلع به «تيكلا» في دعم القاعدة العريضة والمتنامية من عملائها حول العالم.

وقال "صناعة الإنشاء والبناء بالمنطقة ذات آفاق واعدة، وفي اعتقادنا لا استغناء اليوم لهذه الصناعة الحيوية عن حلول نمذجة معلومات المباني، فكما تعلمون تشمل مهام تغيير التصاميم وإدماج التصاميم المختلفة والتحليل والتوثيق جزءاً محورياً من مشاريع الإنشاء والبناء على اختلافها، وهنا تكمن أهمية حلول نمذجة معلومات المباني التي تقوم بكلِّ ذلك وأكثر بمنتهى الفاعلية والانسيابية.

الجريدة الرسمية