رئيس التحرير
عصام كامل

ضرورة تعميق الشعور بالتراث الشعبي في رسالة ماجستير بالمنوفية

جامعة المنوفية
جامعة المنوفية

ناقشت الباحثة سميرة كامل أبو ناشي رسالة الماجسيتر بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية، جامعة المنوفية حول "المدلول الرمزي للعروسة الشعبية عند عينة مختارة من الفنانين المصريين المعاصرين لإثراء المشغولة الفنية".


ألقت الدراسة الضوء على العروسة الشعبية من حيث بداية ظهورها وتطويرها التاريخي وأهميتها في تاريخ فنونا الشعبية والوصول إلى رؤى فنية معاصرة للعروسة الشعبية المصرية لصياغة مشغولات فنية متطورة، والبحث عن تجارب وأعمال عينية مختارة من فنانين مصريين معاصرين والذين تناولوا العروسة كأساس للمشغولة الفنية.

وتوصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات المهمة منها ضرورة تعميق الشعور بالانتماء للتراث الشعبي وذلك عن طريق زيادة الأبحاث العلمية في مجال الفن الشعبي مع الاهتمام بإحياء الفن الشعبي بما فيه من رموز واقعية وخيالية وزخارف ومحاولة الجمع بينهم لإظهار مدى تعايش رموز الفن الشعبي مع بعضها البعض.

كما أوصت الدراسة بزيادة عدد مواقع الإنترنت الخاصة بالفن الشعبي، وبالأخص رموز العروسة لما لها من دلالة رمزية وذلك لضعف المواقع المصرية التي تهتم بالفن الشعبي. إلى جانب الدراسة والتعمق في أعمال الفنانين المعاصرين لما لها من تأثير واضح على حركة الفن المصري مما يؤدي إلى الخروج بموضوعات جديدة تثري مجال الإشغال الفنية.

كما توصلت الدراسة إلى مدى نجاح التجربة التطبيقية للطلاب بنسبة كبيرة وهذا يوضح مدى احتياج شعبة التربية الفنية بكليات التربية النوعية إلى مثل هذه البحوث، والتي تهتم بدراسة رمز معين دون الجمع بين الرموز مع إضافة أبعاد جديدة لمعالجة أسطح المشغولة الفنية باستخدام خامات فنية متعددة.

تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور أشرف العيسوي أستاذ الأشغال الفنية كلية التربية النوعية بالمنوفية والدكتور محمود حامد عبد المعطي مدرس الخزف بقسم التربية الفنية بنوعية المنوفية، والدكتور جمعة حسين عبد الجواد أستاذ النسيج المتفرغ بنوعية المنوفية ووكيل الكلية الأسبق والدكتور عمرو كمال الكشكي أستاذ الأشغال الفنية ورئيس قسم الطفولة بتربية المنوفية.
الجريدة الرسمية