رئيس التحرير
عصام كامل

اجتماع وزارى للدول المتأثرة بعمليات "جيش الرب" بأديس أبابا

جيش الرب بأديس أبابا
جيش الرب بأديس أبابا - صورة أرشيفية

بدأ في أديس أبابا أمس اجتماع وزاري للدول الأعضاء في "آلية التنسيق المشتركة المعنية بجيش الرب للمقاومة" والتي تضم جمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا وجنوب السودان.


ويهدف الاجتماع الذي تنظمه مفوضية الاتحاد الافريقي الى حشد الدعم لمبادرة التعاون الاقليمية للقضاء على جيش الرب للمقاومة وزيادة الموارد المالية لدعم تطبيق المبادرة.

كما يهدف الإجتماع والذي يشارك فيه ايضا كبار المسؤولين بادارة السلم والامن بالمفوضية وشركاء ومنظمات اقليمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى استعراض وتقييم جهود القضاء على جيش الرب للمقاومة ووضع توصيات من أجل التعامل مع التحديات وتقييم
العمليات العسكرية ضد الجماعة المتمردة وكذلك مناقشة تأثير الأزمة السياسية والامنية في جمهورية افريقيا الوسطى فيما يتعلق بمبادرة القضاء على جيش الرب للمقاومة.

يشار إلى أن جماعة جيش الرب للمقاومة ظهرت في شمال أوغندا في التسعينات وأدانتها دول ومنظمات دولية عديدة بالمسؤولية عن قتل وخطف وتعذيب وتشويه عشرات الألاف من الناس في أوغندا ودول مجاورة. وكان الاتحاد الافريقي قد اعلن عزمه مؤخرا رفع عدد الجنود البالغ عددهم نحو 2500 جندي والذين يشاركون في مطاردة زعيم جيش الرب للمقاومة جوزيف كوني الى 5000 جندي في مناطق عملياتها والتي تشمل جزءا من أراضي جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان.
الجريدة الرسمية