رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة يابانية: شكل العمود الفقري يحدد نسب إصابة المسنين بالعجز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت دراسة يابانية حديثة أن شكل العمود الفقري عند كبار السن قد يتنبأ بحاجتهم لاحقاً إلى المساعدة في المنزل أو الإقامة في دور الرعاية.

وأجريت الدراسة على أكثر 800 شخصٍ في اليابان بلغوا الخامسةَ والستين من عمرهم وخضعوا إلى 4 أنواع من مقاييس العمود الفقري. ووجد الباحِثون أن واحدًا فقط من تلك المقاييس تطلب أن يصبح المشارك بحاجةٍ إلى المساعدة في نشاطاته اليومية في الحياة.

كانت الدراسة قد اعتمدت على اختبار مجموعة من النشاطات التي تتطلب حركة المسن، واعتماده على نفسه في القيام بمهام أساسية بالنسبة له حيث ضمت هذه النشاطات مهمات أساسيَة للعناية بالنَفس مثل الاستحمام وتناول الطعام واستخدام المرحاض وارتداء الثياب والاستلقاء على السرير أو النهوض منه وكذلك الأمر بالنسبة إلى استخدام الكرسى.

واستخدم الباحثون مصطلح يسمى المقياس الذي يتنبأ بالحاجة إلى المساعدة "زاويةَ ميلان الجذع" وهي الزاوية بين الخطّ العمودي الحقيقي والمستقيم الممتد من أول فقرة صدريَة (قرب الرأس) إلى أول فقرة عجزية (في أسفل العمود الفقري).

وبعد فترة متابعة لجميع الحالات التي خضعت للتجربة اكتشف الباحثون أن نسبة 16 % من المشاركين في حاجة إلى المساعدة للقيام بنشاطاتهم اليوميَة. وجميعهم ممن كان الذين لديهم أكبر زاوية في ميلان العمود الفقري أكثرَ ميلاً بثلاث مرات ونصف مُقارنةً مع الذين كانت زاوية ميلان العمود الفقري لديهم أصغر من هذه النسبة.

ووجدت الدراسة ارتباطا بين زاوية العمود الفقري والعجز في مراحل متقدمة من العمر لدى كبار السن وهو الامر لذي يؤكد أن المسن يستطيع أن يعرف نسبة العجز التي ستلحق به مستقبلا عند إجراء كشف بسيط يتعرف من خلاله على نسبة ميلان العمود الفقري لديه.

وقد أشار الباحثون إلى مرارة الحالة النفسية للمسن الذي يعرف نسبة عجزه مستقبلا إلا أنهم أكدوا أن الصدمة المبكرة تجعله أكثر تقبلا للأمر عند وقوعه ويمكنه التعامل معه بسلاسة لاستمرار الحياة دون عوائق.
الجريدة الرسمية