رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول أممي: سنساهم في عودة المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل

 وكيل الأمين العام
وكيل الأمين العام للأمم المتحدة جيفري فيلتمان

أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة جيفري فيلتمان اليوم الأربعاء استعداد الأمم المتحدة للمساهمة في العودة إلى طاولة مفاوضات ذات مغزي بين الفلسطينيين وإسرائيل خلال الفترة المقبلة.


وقال فيلتمان، في جلسة مجلس الأمن الدورية التي عقدت اليوم بشأن الحالة في الشرق الأوسط، "إننا مستعدون للمساهمة في استئناف مفاوضات ذات مغزي في الفترة المقبلة، بما في ذلك من خلال اللجنة الرباعية، وأيضا من خلال تواصل أوسع مع جميع الأطراف المعنية".

وأضاف المسئول الأممي، في كلمته إلى أعضاء مجلس الأمن، قائلا "بالرغم من السياق الإقليمي الصعب،وبالرغم من التحديات القائمة علي الأرض بين الفلسطينيين واسرائيل،إلا أننا نعتقد بأن أمامنا فرصة لا ينبغي علينا اضاعتها".

ونوه فيلتمان إلى الزيارة التي قام بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المنطقة الشهر الماضي، وقال "إن الاجتماعات التي عقدها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع زعماء دول المنطقة عقب زيارة الرئيس الأمريكي، تؤكد أن هناك التزاما جادا بالخروج من المأزق الحالي الذي تواجه المفاوضات بين الفلسطينيين واسرائيل.

وتطرق جيفري فيلتمان الي خطورة الأوضاع المالية المتدهورة للسلطة الفلسطينية في الوقت الحالي،مؤكدا علي التزام الأمم المتحدة بدعوة المانحين الدوليين بتقديم الدعم المالي المطلوب،مشيرا الي الحاجة الي جميع 1.4 مليار دولار لسد العجز في ميزانية السلطة الفلسطينية،خاصة في ظل وجود مؤشرات بتباطؤ معدل النمو في الآراضي الفلسطينية الحتلة العام الحالي مقارنة يعام 2012.

وحول استمرار الأنشطة الأستيطانية الأسرائيلية في الآراضي الفلسطينية المحتلة،بما في ذلك القدس الشرقية،قال جيفري فيلتمان "دعوني أكرر بشكل لا لبس فيه موقف الأمم المتحدة من المستوطنات:إن النشاط الأستيطاني ينتهك القانون الدولي ،ويقوض من ثقة الفلسطينييثن في امكانية تطبيق حل الدولتين".

وحذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة من "تزايد هشاشة الأوضاع في قطاع غزة"...قائلا "إن الشهر الماضي فقط شهد اطلاق 20 صاروخا فلسطينيا من القطاع علي اسرائيل،كما قامت القوات الأسرائيلية بشن غارتين جويتين و4 عمليات توغل داخل القطاع خلال نفس الفترة".

الجريدة الرسمية