رئيس التحرير
عصام كامل

سوريا: إحاطة الإبراهيمى أمام مجلس الأمن تتسم بأنها بعيدة عن الحياد

الأخضر الإبراهيمى
الأخضر الإبراهيمى

اعتبرت وزارة الخارجية السورية أن الإحاطة التي قدمها الأخضر الإبراهيمي المبعوث المشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة إلى سوريا أمام مجلس الأمن يوم 19 أبريل الحالي اتسمت بالتدخل في الشئون السورية ، وبالبعد عن الحياد الذي يجب أن تتصف به مهمته كوسيط دولي.


وقالت الخارجية - في بيان لها اليوم الأربعاء - "إن سوريا تعاونت وستتعاون مع الإبراهيمي كمبعوث للأمم المتحدة فقط ، ذلك لأن الجامعة العربية هي طرف في التآمر على سوريا وقد انتهى دورها منذ قيامها بإنهاء مهمة الفريق الأول الركن محمد أحمد مصطفى الدابي وبعثته بتاريخ 12 فبراير 2012".

وأكد البيان أن استمرار الإبراهيمي في مهمته يتطلب أن يبرهن على حياديته كوسيط أممي يلتزم ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي ، ويدرك أن الشعب السوري وحده صاحب القرار بتقرير مستقبله واختيار ممثليه دون تدخل من أي طرف وعلى الإبراهيمي ألا ينحاز إلى جهة دون أخرى ، ولا سيما إذا كانت هذه الجهة مؤلفة.

وقال "نتوقع من الإبراهيمي إذا أراد نجاح مهمته أن يبدأ العمل مع الأطراف المعنية لوقف العنف والإرهاب وتجفيف مصادره وفضح الدور ، الذي تمارسه بعض الدول الأوروبية وخاصة فرنسا وبريطانيا إضافة إلى تركيا ودول عربية مثل قطر والسعودية التي تقوم جميعها بتمويل وتسليح وتدريب إرهابيي جبهة النصرة والمجموعات المنضوية تحتها وتهريبهم إلى سوريا".
الجريدة الرسمية