رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء الوكالة الذرية يشيدون باليابان فى وقف تشغيل محطة فوكوشيما

وحدات محطة فوكوشيما
وحدات محطة فوكوشيما دايتشى النووية

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم /الأربعاء/ عن انتهاء عمل فريقها الفني الذي توجه إلى اليابان قبل عشرة أيام من استعراض خطط وجهود الجهات المعنية اليابانية المشرفة على تنفيذ إجراءات وقف تشغيل محطة دايتشي فوكوشيما للطاقة النووية التي تضررت جراء موجة تسونامي اجتاحت المحطة إثر هزة أرضية قوية عام 2011.


أوضحت المعلومات الصادرة عن الوكالة، التي تتخذ من مقر الأمم المتحدة بالعاصمة فيينا مركزا لها، أن وفد خبراء هيئة الطاقة الذرية استعرض مع أقرانه اليابانيين خارطة الطريق المتوسطة والطويلة الأجل التي وضعتها الجهات المعنية في اليابان لوقف تشغيل وحدات محطة فوكوشيما دايتشي النووية على مدار 8 أيام، درات خلالها مناقشات مكثفة مع مسئولين من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة وشركة طوكيو للطاقة الكهربائية "تيبكو"، كما التقى الفريق بمسئولين من هيئة رقابة النووية وزار موقع الحادث النووي للحصول على معلومات مباشرة عن الأوضاع في محطة توليد الكهرباء بهدف وقف تشغيل المنشأة النووية.

وأكد رئيس الفريق خوان لنتجو مدير الوكالة الدولية لدورة الوقود النووي وتكنولوجيا النفايات النووية، أن العمال قاموا بتحقيق إنجازات هامة في محطة فوكوشيما منذ عام 2011 في "التزام غير عادي"، لافتا في المقابل إلى وجود تحديات صعبة تواجه اليابان على طريق وقف المفاعلات، كما أوضح أن شركة تيبكو نجحت في توفير التبريد المستقر للمفاعلات ومجمع الوقود النووي خلال الفترة الماضية.

وعلى صعيد متصل.. أوضح لنتجو أن الفريق المكون من 13 عضوا قام بدراسة مجموعة واسعة من القضايا المتصلة بوقف تشغيل محطة كهرباء فوكوشيما دايتشي النووية وقدم المشورة في المجالات التي يمكن فيها تحسين الممارسات الحالية.
الجريدة الرسمية