رئيس التحرير
عصام كامل

الداخلية البريطانية: نوقع اتفاقًا مع الأردن يضمن محاكمة عادلة لـ"أبوقتادة"

عمر عثمان - أبو قتادة
عمر عثمان - أبو قتادة

قالت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي أن بلادها وقعت اتفاقا مع الحكومة الأردنية يضمن المحاكمة العادلة لعمر عثمان (أبوقتادة) الذي يواجه اتهامات بجرائم تتعلق بالإرهاب في بلده الأصلي الأردن.


وأضافت ماي - في كلمة لها أمام مجلس العموم اليوم -الأربعاء- أن البلدين وقعا هذه الاتفاقية التي تنتظر موافقة البرلمان البريطاني ونظيره الأردني لتدخل حيز التنفيذ، مشيرة أن هذه الاتفاقية ستقنع القضاء البريطاني والمحكمة الأوربية لحقوق الإنسان بأن أبوقتادة سيتمتع بالحماية القانونية خلال محاكمته المحتملة في بلده الأصلي.

كانت محكمة الاستئناف البريطانية رفضت أمس -الثلاثاء- طلب وزارة الداخلية السماح بإعادة النظر في ترحيل أبوقتادة إلى الأردن أمام المحكمة العليا.

وأشارت الوزيرة البريطانية إلى أن محاولات ترحيل أبو قتادة استمرت منذ بداية التسعينات في مسعى من الحكومة البريطانية للتخلص من أحد المتهمين بالإرهاب على أراضيها ولكن هذه المحاولات فشلت حتى الآن.

وردا على احتمال انسحاب بريطانيا من المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان بشكل مؤقت حتى يتم ترحيل أبوقتادة، قالت ماي أن جميع الحلول مطروحة وتم بحثها في اجتماع بينها وبين رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ووزير العدل كريس جريلينج والنائب العام دومينيك جريف.
الجريدة الرسمية