رئيس التحرير
عصام كامل

زيدان: التيارات السلفية ترى الفن بمفهوم "صحراوى وهابى"

فرقة اسكندريلا للفنون
فرقة اسكندريلا للفنون

قال الشاعر حمدى زيدان مدير "إسكندريلا للفنون"، إن العام الجديد سيشهد تغييرات وتحديات كثيرة أمام الفنون والثقافة فى مصر، وسيظهر اتجاه جديد يدعو إلى الحفاظ على الأخلاق العامة والقيم الإسلامية والعادات المصرية الأصيلة، وهى فى مجملها عبارات وجمل فضفاضة من شأنها تحريم الفن والثقافة، لأنهما ضد القيم الإسلامية.

وأضاف زيدان لـ"فيتو" أن التيارات الإسلامية ترى الفن بمفهوم ضيّق "صحراوى وهابى"، وبطبيعة الحال سنشهد فى الفترة القادمة اعتماد أصوات بعينها من رجال الدين، وربما السياسة تدعو إلى الحفاظ على الآداب العامة، مشيرًا إلى أنه سيتم الحد من كثير من الكتب لكبار المبدعين، مثل نجيب محفوظ وغيره، لأنه ملحد فى نظر التيارات السلفية.
وأوضح أنه سيتم تقليص المساحات والمنتديات الثقافية والفنية، مثل صالونات الرأى وعروض الرقص والباليه والحفلات الغنائية، بحيث يكون ذلك بشكل غير رسمى عن طريق التيارات السلفية الذراع الميدانية للإخوان فى الشارع، وحدث ذلك بالفعل عندما قامت مجموعة من السلفيين بالهجوم والاعتداء على جمعية صحارى الثقافية بالجيزة، ودمَّروا المكان، بالإضافة إلى سرقة الهارد وير الخاص بالجمعية.
وأكد زيدان أن الثقافة المصرية أشمل وأعم من الثقافة الإسلامية، حيث إنها تحتوى على الرافد الإسلامى والقبطى والبدوى والصعيدى والفلاحى والنوبى، وهذا ما يجعلها ثرية ومتنوعة.
الجريدة الرسمية