رئيس التحرير
عصام كامل

الداخلية: عدد أفراد الأمن لحماية مترو الأنفاق غير كاف

 اللواء وجيه صادق
اللواء وجيه صادق مساعد وزير الداخلية

قال اللواء وجيه صادق، مساعد وزير الداخلية ورئيس إدارة النقل والمواصلات، إن عدد أفراد الأمن المخصصين لحماية جهاز المترو يبلغ ألف فرد فقط موزعين على ثلاث ورديات مما يجعل حجم الأمن فى الوردية الواحدة حوالى 300 فرد أمن على 60 محطة مترو مما يجعل نصيب المحطة 5 أفراد فقط فى حين أن هناك محطات يصل عدد أبوابها إلى 20 بابا وهذا لا يكفى تماما فى ظل الأوضاع الأمنية الحالية.


وقال صادق، أمام اجتماع لجنة النقل بمجلس الشورى اليوم، إننا نواجه وضعا أمنيا غير مسبوق حيث تم ضبط 10 بنادق آلية بالسكة الحديد، وهو ما يكشف عن تطور غير مسبوق فى وضع الجريمة بعد الثورة.

وحول تفشى ظاهرة الباعة الجائلين بمحطات المترو؛ انتقد صادق أجهزة المحليات التى لا تقوم بدورها الاجتماعى بعد الثورة فى توفير أسواق بديلة للباعة الجائلين، مشددا على أهمية مساندة الشرطة للتعافى فى تطبيق القانون بالمترو، وقال إن جهاز المترو ينقل يوميا من 3 إلى 3.5 مليون راكب، والمترو فى بداية عمله كان الأمن حازما جدا فى تطبيق لوائح المخالفات.

ورفض الدكتور محمد صادق رئيس اللجنة حديث اللواء صادق حول سلوكيات المواطنين.. وقال إنه مع المتابعة لجهاز المترو لا نجد الشرطة تقوم بدورها كما كان قبل الثورة، والمشكلة ليست فى عدد أفراد الأمن وليس فى سلوكيات الناس، ولكن الأزمة فى أداء شرطة المترو وتطبيق القانون.

وقال النائب محمد الدنجاوى، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة، إننا نريد رؤية ومخططا شاملا لإعادة الانضباط داخل المترو بما يشمل رؤية للتوعية ويكون هذا البرنامج شاملا تشترك فيه جميع أجهزة الدولة ونحن كنواب سوف نتبنى هذا البرنامج.
الجريدة الرسمية