رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية البريطانى : سندعم جهود السلام والمصالحة فى أفغانستان

 وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني وليام هيج

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج إن بلاده ستدعم جهود السلام والمصالحة في أفغانستان، وذلك قبل انسحاب قوات حلف شمال الأطلنطي في أفغانستان "إيساف" بنهاية العام القادم.


وأضاف - في تقرير شهري أمام البرلمان البريطاني اليوم الأربعاء حول الوضع في أفغانستان - أن الوقت حان لجميع مكونات الشعب الأفغاني للجلوس معا على مائدة الحوار للعمل على صياغة مستقبل سلمي ومزدهر لأفغانستان.

وحول وضع حركة طالبان من الحوار، قال هيج "يجب أن تكون عملية المصالحة شاملة ولهذا فإن طالبان لديها الفرصة للدخول في حوار حول مستقبل أفغانستان عن طريق فتح مكتب لها في الدوحة".

وعلق الوزير البريطاني على وضع قوات الأمن الوطني الأفغانية، مؤكدا أنها تتطور وتحقق تقدما، وقال "هناك 21 من بين 26 كتيبة من قوات الأمن الوطني الأفغاني تعمل بشكل مستقل أو بالتعاون مع قوات إيساف التي تقوم بدور إستشاري وستستمر قوات "إيساف " في العمل على بناء وتدريب القدرات القتالية لقوات الأمن الوطني الأفغاني". وأشار إلى أنه على سبيل المثال فإن القوات الجوية الأفغانية حققت تطورا كبيرا في "خطة الطيران الإستراتيجي المجمعة" وذلك خلال أول تدريب مجمع تضمن مشاركة العديد من الطائرات والقدرات الداعمة".

يعد هذا التقرير الــ"26" لوزير الخارجية حول وضع أفغانستان منذ نوفمبر 2010.
الجريدة الرسمية