رئيس التحرير
عصام كامل

كيانات سياسية تندد بالتعنت فى إنشاء "التعاونيات"

احدى الجمعيات التعاونية
احدى الجمعيات التعاونية الاستهلاكية - صورة ارشيفية

استنكر عدد من الحركات السياسية تعنت السلطة في إنشاء التعاونيات التى تقف ضد جشع التجار واستغلال رجال الأعمال لغياب الرقابة الحكومية.
وجاء فى بيان لها صدر اليوم، الأربعاء،: "تتعرض التعاونيات فى الإسكندرية والجيزة وبورسعيد تحت التأسيس إلى تعسفات بيروقراطية تحول دون تأسيسها عن طريق قرار إداري يمكن تغييره صدر من الاتحاد التعاونى الاستهلاكى المركزى بوجوب وجود عقد إيجار لمقر الجمعيات التعاونية لمدة 9 سنوات وإلا تُمنع التعاونية من الإشهار، ويعد هذا شرطا تعسفيا لا يستقيم مع قانون الإيجار الجديد ولا يمكن تطبيقه عملياً".

وأضاف البيان "نهيب بإلغاء القرار الإدارى وكافة العقبات البيروقراطية الأخرى والتى تمنع إشهار التعاونيات مراعاةً لظروف المجتمع وتشجیعا للمبادرات الشعبیة، ونناشد كل المسئولین بالدولة أن ینھضوا بمسئولیاتھم الدستوریة ویزیلوا ھذه المعوقات التى وضعھا النظام البائد لصالح المحتكرین والمستغلین".
يأتى فى مقدمة الكيانات السياسية الموقعة على البيان "التيار الشعبى المصرى، شباب من أجل العدالة والحرية، حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعى، الاشتراكيون الثوريون، المجلس الوطنى، الجبهة الحرة للتغيير السلمى، الاتحاد المصري للمعطلين عن العمل، الحملة الشعبية لإسقاط ديون مصر.
الجريدة الرسمية