رئيس التحرير
عصام كامل

الخياط: الحضانات أول أماكن عدوى"الالتهاب الرئوى"

الدكتور حامد الخياط
الدكتور حامد الخياط

نصح الدكتور حامد الخياط؛ أستاذ طب الأطفال كلية طب جامعة عين شمس، الآباء بضرورة التأكد من تطعيم أبنائهم ضد جميع الأمراض المعدية ومن أهمها مرض الالتهاب الرئوى قبل اتخاذ قرار ذهابهم للحضانة، فالأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية هى أكثر الأماكن المتسببة فى نقل العدوى.



وأشار إلى أن أعراض مرض الالتهاب الرئوى لدى الأطفال والتى لا تختلف عنها كثيرًا بالنسبة لكبار السن، وفى مقدمتها فقدان الشهية، وسرعة التنفس وصعوبته، والكحة الشديدة، وارتفاع درجة الحرارة، حتى مع محاولات الأم مساعدة الطفل على خفضها، مع رعشة شديدة، وعدم تركيز، ورغبة في القىء.

وأوضح أن ضعف المناعة من أهم أسباب التعرض للإصابة بالالتهاب الرئوى، مؤكدًا على أن سوء التغذية سبب رئيسى فى ضعف المناعة، ولا يشترط أن يكون الطفل أو الشخص بصفة عامة من النوع الذى يقبل على الطعام، فالأهم من ذلك هو نوعية الأطعمة التى يتناولها، والتزامه بقواعد النظافة العامة كغسل اليدين والطعام وعدم تناول الأغذية المكشوفة، فضلًا عن التعرض للتدخين السلبى.


وأشار "الخياط" إلى أحدث التطعيمات المتوافرة حاليا لدى "فاكسيرا" بأسعار مناسبة للأسرة المصرية البسيطة، والتى تم اكتشافه لحماية الأطفال من الإصابة بالالتهاب الرئوى، والتهاب الأذن الوسطى والحمى الشوكية والحماية من التسمم الدموى، وما يصاحبها من مضاعفات مثل فقد البصر أو السمع، والشلل الدماغى، والصرع.



الجريدة الرسمية