رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: العنف فى العراق يُنذر بثورة سُنية

أحداث العنف في العراق
أحداث العنف في العراق -صورةأرشيفية

ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية اليوم الأربعاء، أن تصاعد العنف الذي يجتاح العراق حاليا يثير القلق والمخاوف من اندلاع ثورة للطائفة السنية ضد الحكومة التي تقودها الطائفة الشيعية.


وأوضحت الصحيفة، في تقرير نشرته اليوم، وأوردته على موقعها الإلكتروني، أن قوات الأمن العراقية شنت هجمات على محتجين سنة في شمال العراق أمس الثلاثاء، مما أثار حالة العنف في أنحاء الدولة، وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 36 شخصا. 

وأشارت إلى أن حالة الاضطراب دفعت اثنين من الوزراء السنة إلى تقديم استقالتيهما احتجاجا على الغارة التي استهدفت ساحة الاعتصام، كما تنذر بجر المناطق السنية في الدولة إلى ثورة مفتوحة ضد رئيس الوزراء العراقي نورى المالكي الذي ينتمي إلى الطائفة الشيعية.

وقالت الصحيفة إن حالة العنف بدأت أمس في قرية الحويجة السنية حيث دوت أصوات طلقات النار خلال هذه الغارة وطلبت القوات الأمنية من المتظاهرين تسليم المشتبه بهم في عمليات الإطلاق وقتل الجندي العراقي يوم الجمعة الماضية إلا أن المتظاهرين رفضوا مما دفع القوات إلى مداهمة ساحة الاعتصام وتشير تقارير إلى مقتل 44 شخصا على الأقل في هذه الغارة.

ولفتت الصحيفة إلى أن أعضاء فى أحزاب سياسية مختلفة اتفقوا على أن الثورة السنية ستتوغل وتجتاح وسط وشمال الدولة إذا لم تتخل الحكومة عن موقفها الحالي، كما يمكن دمج صراع العراق مع الحرب عبر الحدود في سوريا حيث شجعت الحرب الأهلية في سوريا المقاتلين السنة ضد قوات الرئيس السوري بشا ر الأسد وعززت التوترات الطائفية في جميع أنحاء المنطقة.

ومن جانبها، أعلنت الحكومة العراقية تشكيل لجنة تحقيق برئاسة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك في الأحداث التي شهدتها ساحة اعتصام الحويجة، قرب كركوك، مما أسفر عن سقوط العديد من القتلى فيما تعد هذه الاشتباكات الأعنف منذ بدء عراقيين سنة احتجاجات في ديسمبر الماضي للمطالبة بإنهاء ما يرونه تهميشا للسنة من جانب حكومة المالكي.
الجريدة الرسمية