رئيس التحرير
عصام كامل

خبيرة تربوية: "أسئلة طفلك تنمى ثقته بنفسه"

أسئلة طفلك تنمى ثقته
أسئلة طفلك تنمى ثقته بنفسه

تقول الخبيرة التربوية "علياء أنور": "ليس هناك طريقة واحدة لتنمية الثقة بالنفس لدى أطفالنا بل هناك بعض السلوكيات تساعدك على تنمية الثقة بالنفس لدى طفلك".


وعن كيفية التعامل مع أسئلة طفلك تضيف علياء: "الاهتمام بالطفل وعدم تجاهله عندما يسألك طفلك سؤالا فلا تتركه أو تتجاهل الرد عليه وبتكرار الموقف يشعر الطفل بالإحباط لأننا نقوم بإخماد قدراته وطاقاته.

وتؤكد علياء أن التساؤل هو الطريق الذهبى للابتكار والتعلم والإبداع لدى الطفل، بينما تجاهله يؤدى إلى قتل روح الإبداع ليس ذلك فحسب بل يشعر طفلك بالدونية وبالتالى يصبح طفلك سلبيا.

وتنصح خبيرة التربية الأم إذا كانت مشغولة وسألها طفلها سؤالا ولا تملك الوقت للإجابة فتبلغه أنها مشغولة وسوف تتفرغ له بعد مدة معينة وعليها ـن تفى بوعدها وتتفرغ لطفلها والإجابة عن تساؤلاته فى الموعد المحدد.

وتقول: اعلمى أيتها الأم أن طفلك ما قبل المدرسة يكون متعطشا للاستطلاع ولذلك تكثر أسئلته فى كل شىء خصوصا فى ظل هذه التطورات العلمية والتكنولوجيا الحديثة، فلابد أن تجهزى نفسك لأى سؤال يمكن أن يطرح فى عقل طفلك فلا تقابلى ذلك بالتعنيف والقسوة كرد فعل.

وتوضح أن تساؤلات الأطفال هى استفسارات يعبر عنها الأطفال بصيغة استفهامية ويطرحونها على الأبوين كما تتطلب إجابات ومناقشة وحوار، وعلى الأم التذكر أن التعليم فى الصغر كالنقش ع الحجر، فكل معلومة تقولها الأم لابنها ترسخ فى ذهنه مدى الحياة.


الجريدة الرسمية