رئيس التحرير
عصام كامل

"صالح": مصر والسعودية تبدآن تنفيذ حلم الجسر وخط سكة حديد

المهندس حاتم صالح
المهندس حاتم صالح وزير التجارة والصناعة

أكد المهندس حاتم صالح وزير التجارة والصناعة أن هناك إرادة سياسية لدى كل من مصر والسعودية من أجل دفع التطور فى العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات وعلى جميع المستويات، والاستجابة لإرادة الشعبين فى تنفيذ حلم الجسر أو النفق الذى يربط بين الدولتين وإقامة خط سكة حديد خلاله من أجل تيسير حركة النقل المتدفقة فى مجالات التجارية والسياحة والحج والعمرة.


جاء ذلك فى كلمته فى الجلسة الافتتاحية للدورة 14 للجنة المصرية السعودية المشتركة التى بدأت أعمالها اليوم فى الرياض بحضور وزير البترول والثروة المعدنية المهندس أسامة كمال ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى المهندس صلاح مؤمن ونحو 100 من رجال الأعمال والخبراء والمسئولين من الجانبين.

وكشف المهندس حاتم صالح أن حجم التبادل التجارى بين البلدين يشهد نموًا مضطردًا حيث بلغ العام الماضى 5ر4 مليارات دولار، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العام إلى نحو 5 مليارات دولار ولكنه مازال دون مستوى الإمكانيات التى تتمتع بها الدولتان والطموحات التى يتطلع إليها الشعبان، وشدد على المسئوليات والتحديات الكبرى الملقاة على عاتق اللجنة المصرية السعودية المشتركة لتوظيف الظرف التاريخى فى هذه المرحلة المهمة من أجل الخروج بمشروعات وخطط استراتيجية عملية قابلة للتنفيذ لخدمة شعوبنا، مشيرًا إلى أن مصر والسعودية قادرتان بإمكانياتهما الكبرى على قيادة المنطقة وإعادة صياغة شكل التوازنات الإقليمية والعربية بما يخدم أهداف ومصالح شعوبنا وأمتنا العربية والإسلامية.


من جانبه، أعرب وزير التجارة والصناعة السعودية الدكتور توفيق الربيعة عن اعتزازه بالعمل بين البلدين والروابط الوثيقة التى تربطهما، ونوه إلى أهمية اللجنة المشتركة فى تعزيز التعاون ودفع وتطوير سبل التعاون.

وقال: "إن الشراكة بين مصر والسعودية تمثل دعامة مهمة فى رسم السياسة الإقليمية والعربية وركيزة مهمة للاستقرار فى المنطقة، مؤكدًا أن البلدين يتمتعان بإمكانيات هائلة ونحن نتطلع للعمل معًا من أجل تنمية التبادل التجارى والاستثمارى.

وشدد على أهمية إزالة العوائق أمام الاستثمارات المتبادلة لكى تنمو أكثر، مشيرًا إلى أنه بحث هذا الموضوع مع الرئيس محمد مرسى خلال زيارته لمصر العام الماضى حيث أبدى تفهمه.

وأعرب الوزير السعودى عن أمله فى حل جميع المشكلات حتى تقفز الاستثمارات السعودية فى مصر إلى أعلى مستوى لها.
الجريدة الرسمية